• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 16 أبريل 2013 على الساعة 12:50

زلزال إيران.. حوالي 40 قتيلا في حصيلة أولية والمنشآت النووية في أمان

زلزال إيران.. حوالي 40 قتيلا في حصيلة أولية والمنشآت النووية في أمان

وكالات

أدى زلزال، بقوة 8 درجات ضرب إيران، اليوم الثلاثاء (16 أبريل)، إلى مقتل 40 شخصا، حسب ما ذكره التلفزيون المحلي. وشعر سكان منطقة الخليج ونيودلهي بهزات أرضية نتيجة هذا الزلزال.
وكان مسؤول حكومي إيراني صرح أنه يتوقع سقوط مئات القتلى. وقال المسؤول: “لقد كان أكبر زلزال في إيران منذ 40 عاما ونتوقع مئات القتلى”.
من جهتها، ذكرت هيأة المسح الجيولوجي الأمريكية أن الزلزال هز إيران الساعة 10.44 بتوقيت غرينتش، على عمق 15.2 كيلومتر. وأضافت أن مركز الزلزال 210 كيلومترات جنوب شرقي مدينة زاهدان الإيرانية، وعلى 250 كيلومترا شمال غربي تربت في باكستان.
وقال شهود إن المباني المرتفعة في العاصمة الهندية نيودلهي اهتزت مما دفع الناس إلى الهرولة إلى الشوارع.
وكان زلزال بلغت قوته 6.3 درجة هز المنطقة القريبة من المحطة النووية الوحيدة في إيران في التاسع من أبريل، ما أسفر عن مقتل 37 شخصا وإصابة 850 وتدمير منازل وقريتين.
وتقع معظم منشآت إيران النووية في وسط إيران أو غربها بما في ذلك محطة بوشهر النووية على الخليج. ولم تظهر خريطة للمعهد الأمريكي للعلوم والأمن الدولي أي منشآت نووية في جنوب شرق إيران قرب باكستان.
وذكر مسؤول في الشركة الروسية التي بنت محطة بوشهر النووية الإيرانية أن المحطة لم تتأثر بالزلزال القوي الذي وقع اليوم الثلاثاء (16 ابريل).
وقال المسؤول في شركة أتومستروي أكسبورت، الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أنه تحدث مع زميل له في المحطة بعد الزلزال، وأنه لم ترد تقارير عن حدوث أضرار.