• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 06 يونيو 2013 على الساعة 16:57

رفع رسوم الدراسة في المدارس الإسبانية في المغرب.. مدريد “تزير الصمطة” في الرباط

رفع رسوم الدراسة في المدارس الإسبانية في المغرب.. مدريد “تزير الصمطة” في الرباط

رفع رسوم الدراسة في المدارس الإسبانية في المغرب.. مدريد "تزير الصمطة" في الرباط

 

كيفاش

أعربت جمعية أمهات وآباء تلاميذ المدرسة الإسبانية في الرباط عن رفضها القاطع رفع الرسوم الخاصة بالدراسة والأنشطة التكميلية “بنسبة جد عالية” في كافة المؤسسات التعليمية الإسبانية برسم الموسم الدراسي 2013- 2014 والتي تتراوح بين 3160 و4740 درهما.

وعبرت الجمعية، في بلاغ توصلت به وكالة المغرب العربي للأنباء اليوم الخميس (6 يونيو)، عن “الانشغال والقلق الكبيرين” اللذين ينتابان آباء وأمهات تلاميذ مختلف أسلاك التعليم بهذه المؤسسة، جراء هذه الزيادة التي ستأثر “سلبا على القدرة الشرائية والمعيشية للعائلات، خاصة وأن أغلب الآباء والأمهات يعملون في القطاعين العام والخاص كموظفين أو مستخدمين “.

وحسب البلاغ ذاته، فإن السلطات الإسبانية تعتزم أيضا حذف أنظمة الدعم المعمول بها حسب النصوص التنظيمية لوزارة التربية، والثقافة والرياضة الإسبانية، والتي هي عبارة عن منح تخص الابن الثاني والثالث…، وذلك بتخفيض رسوم الدراسة والأنشطة التكميلية بنسبة 30 في المائة للابن الثاني و50 في المائة للابن الثالث والرابع… إلى جانب المساعدات التي تقدم للتلاميذ الذين تمر أسرهم بظروف مالية صعبة وكذا أبناء الموظفين والمستخدمين في الإدارات الإسبانية .

وأكدت الجمعية أنها واعية بتداعيات الأزمة الاقتصادية العالمية على مختلف البلدان بما فيها إسبانيا، غير أنها اعتبرت أن الحل “لا يكمن في خلق أزمة لأسر تلاميذ المدارس الإسبانية بالمغرب، وإنما في مراعاة ظروف هاته الأسر التي اختارت نظام التعليم الاسباني لأبنائها بحكم القرب الجغرافي والتاريخي “.

وذكر البلاغ بأن الحكومة الاسبانية تطبق سنويا، وعلى مدى السنوات الممتدة من 2001 إلى 2013، زيادة في رسوم الدراسة والأنشطة التكميلية بنسب “معقولة ومقبولة” تتراوح مابين 200 و1000 درهم .

وأكد ميغيل زوريتا، المستشار في التربية في سفارة إسبانيا في المغرب، في اتصال مع وكالة المغرب العربي للأنباء، أن “هذا القرار الذي لا رجعة فيه والذي لا يخص المغرب فقط وإنما كل المدارس الاسبانية عبر العالم ، أملته أساسا الوضعية الاقتصادية في إسبانيا” .

وأضاف أنه “وإن كان هذا القرار غير مرحب به من قبل آباء التلاميذ، فإن المصاريف التي تتحملها الأسر حاليا لا تغطي سوى 25 في المائة من المصاريف الفعلية “.