• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 08 يوليو 2021 على الساعة 19:12

رفضا للاقتطاع من رواتبهم بسبب الإضراب.. الأساتذة المتعاقدون يحتجون في كازا

رفضا للاقتطاع من رواتبهم بسبب الإضراب.. الأساتذة المتعاقدون يحتجون في كازا

شيماء ناجم

احتشد، اليوم الخميس (08 يوليوز)، العشرات من الاساتذة المتعاقدين أمام الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين في الدار البيضاء، للتنديد بما وصفوه “السرقات الموصوفة”، في إشارة إلى الإقتطاعات التي طالت روابتهم بسبب تغيبهم للإضراب.

واعتبر ربيع الكرعي، عضو لجنة الاعلام “للتنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد”، في تصريح لموقع “كيفاش”، “أن الوزارة لا يحق لها الاقتطاع من الرواتب، حتى وإن تغيب الاساتذة عن الفصول، لكون أن تغيبهم مبرر لدواعي حقهم في الاضراب”.

وأكد المتحدث أن “الإضراب حق دستوري لا يجب المساس به”، معتبرا “أن الوزارة الوصية تعتمد أسلوب القصاص من خلال اقتطاعها للرواتب خلال هذه الظرفية الخاصة المتعلقة بعيد الأضحى لما تستلزمه هذه الفترة من مصاريف استثنائية على الأسر المغربية لتدبير هذه المناسبة”.

وعرفت الوقفة الاحتجاجية ترديد مجموعة من الشعارات مفادها “أن الاقتطاعات سرقة في حق الاساتذة”، و”أن التنسيقية الوطنية للاساتذة الذين فرض عليهم التقاعد ترفض قرارات الوزارة الوصية ومنهجية اشتغالها الذي تعتبره التنسيقية عدوانا في حق الاساتذة المتعاقدين”.

إقرأ أيضا: دارو الإضراب وما بغاوش الاقتطاع.. “الأساتذة المتعاقدين” يعودون إلى الشارع

يدكر أن الاقتطاعات تتم عبر لائحة يرصدها مدير المؤسسة التعليمية للأساتذة المتغيبين، لتقوم المديرية المعنية بعد ذلك باقتطاع أيام التغيب من الرواتب.