• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الإثنين 30 مارس 2020 على الساعة 09:00

رغم أنه يتسبب في وفاة الرجال أكثر.. فيروس كورونا أكثر قسوة على النساء

رغم أنه يتسبب في وفاة الرجال أكثر.. فيروس كورونا أكثر قسوة على النساء

تشير الأبحاث الواردة من الصين أن فيروس كورونا المستجد يتسبب في وفاة الرجال أكثر من النساء، حيث أظهرت دراسة للمركز الصيني لمكافحة الأمراض أن معدل الوفيات بين الرجال كان 2.8 في المائة مقارنة بـ1.7 في المائة للنساء، أشارت التقارير أن هذا عائد إلى أسباب تتعلق بالعوامل البيولوجية وأنماط الحياة.

لكن ومن جهة أخرى، يبدو تأثير الفيروس أكثر قسوة على النساء، باعتبارهن على الخطوط الأمامية في مواجهة هذا الفيروس، سواء في المنازل أو في دور الرعاية والأنظمة الصحية، وتشير التوقعات إلى أنهن سيتحملن الثمن الأكبر في هذه الأزمة.. كيفاش؟

القطاع الصحي

تشكل النساء غالبية العاملين في قطاع الرعاية الصحية والاجتماعية، نحو 70 في المائة من القطاع في 104 دول تم متابعتها من قبل منظمة الصحة العالمية.

كما أنهن يتقاضين أجوراً أقل بنسبة 11 في المائة من الرجال داخل المجال نفسه، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية.

مقدمو الرعاية غير مدفوعة الأجر

تؤدي النساء والفتيات بالفعل معظم أعمال الرعاية غير مدفوعة الأجر في العالم. ووفقاً لمنظمة العمل الدولية تؤدي النساء 76.2 في المائة من إجمالي ساعات عمل الرعاية غير مدفوعة الأجر على مستوى عالمي، أي أكثر من الرجال بثلاثة أضعاف. ويرتفع هذا الرقم في آسيا والمحيط الهادئ إلى 80 في المائة.

ومع الضغط الكبير على الأنظمة الصحية سيحتاج العديد من الأشخاص الذين يعانون من الوباء إلى رعاية منزلية، مما سيزيد من العبء الإجمالي على النساء، ويعرضهم أيضًا لخطر أكبر للإصابة.

إغلاق المدارس

ووفقاً لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة/ اليونسكو ، يلزم ما يقرب من 300 مليون طالب على مستوى العالم حاليًا منازلهم بسبب إغلاق المدارس بعد تفشي الفيروس.

الإغلاق الجماعي لمراكز رعاية الأطفال والمدارس في 15 دولة، إضافة إلى عمليات الإغلاق جزئية في 14 دولة أخرى، دفع بالعديد من الآباء العاملين لأخذ إجازات أو العمل من المنزل أثناء رعاية أطفالهم.

وهو ما يؤثر بشكل أكبر على النساء لأن الجزء الأكبر من مسؤولية رعاية الأطفال ما زال يقع على عاتقهن.

ويؤثر كذلك على الفقراء الذين يعملون في وظائف خدمية لا يمكن القيام بها من المنزل، وأولئك الذين لا يملكون إجازات مدفوعة الأجر.

وتأثير آخر يتجلى في الضغط على نظم الرعاية الصحية حيث تسبب إغلاق المدارس بمعاناة الكثير من العاملين في المجال الطبي لإيجاد حلول لرعاية أطفالهم أثناء أدائهم عملهم.