• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 13 أكتوبر 2023 على الساعة 20:00

رسالة بناء وتطوير.. الخطاب الملكي يعلن مرحلة جديدة للتنمية

رسالة بناء وتطوير.. الخطاب الملكي يعلن مرحلة جديدة للتنمية

دقائق من الحكمة الملكية، تابعها الشعب المغربي والعالم، بمناسبة افتتاح الأولى من السنة التشريعية الثالثة من الولاية التشريعية الحادثة عشر، في خطاب ملكي استحضر مظاهر التكافل والتضامن، خلال فاجعة “زلزال الحوز”.
وبفخر كبير استعاد جلالة الملك الصورة التضامنية التي عاشها المغاربة، وشاهدها العالم أجمع، من تضامن تلقائي، أصبح موضوع إعجاب وتنويه، مؤكدا جلالته أن مظاهر التكافل والتضامن التي أبان عنها المغاربة خلال الزلزال “تخفف من هول الفاجعة”.
القيم المغربية
في تصريح لموقع “كيفاش”، قال محمد بودن، رئيس مركز أطلس لتحليل المؤشرات السياسية والمؤسساتية، إن “الخطاب الملكي بمناسبة افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الثالثة من الولاية التشريعية الحادية عشرة يمثل رسالة بناء وتطوير وتطلع نحو المستقبل بحيث تؤكد مضامين الخطاب الملكي السامي التزام جلالة الملك محمد السادس بجعل انشغالات المواطنين على رأس أجندة الأولويات الوطنية”.
وأبرز الخبير السياسي، أن “خطاب جلالة الملك محمد السادس حفظه الله رسخ حيوية القيم المغربية كعامل حاسم في تشكيل الشخصية والهوية المغربية ومسيرة النجاح والتطوير والصمود باعتبار القيم الأساس القوي للتغلب على التحديات التي كان آخرها زلزال الحوز وبناء توقعات نوعية جديدة في إطار القيم الدينية و لروحية للمغاربة والقيم الوطنية للأمة المغربية القائمة على الملكية و حب الوطن علاوة على قيم التضامن و التماسك الاجتماعي، ومن منطلق الخطاب الملكي الذي يمثل امتداد لخطاب الذكرى 24 لعيد العرش على مستوى تأكيد القيم، فإن القرارات المتخذة في عدة ميادين هي انعكاس للقيم المغربية”.
إعلان مرحلة جديدة
وأوضح بودن، ضمن التصريح ذاته، أن “الخطاب الملكي السامي يمثل إعلانا عن مرحلة جديدة من البناء والتمكين في لحظة تذكر خلالها جلالة الملك المواطنين الضحايا و المصابين جراء زلزال الحوز فضلا عن تأكيد أولوية إعادة إعمار الأطلس الكبير”.
وأبرز الخطاب الملكي، حسب بودن، “تضحيات القوات المسلحة الملكية والقوات الأمنية والقطاعات الحكومية والإدارة الترابية في التخفيف من تداعيات الزلزال، وبالتالي فالإشادة الملكية بالجهد والتضامن يمثل قوة دفع للمزيد من العمل ووساما على صدر المجتمع و المؤسسات نظير ما تم تقديمه من تضامن و تعبئة وتآزر”.