• مهرجان مكناس للدراما التلفزية.. مسلسل “دار النسا” يظفر بالجائزة أحسن مسلسل تلفزي
  • صحافي جزائري: تصريحات تبون سوقية تؤكد أنه لا يمتلك ثقافة رجل الدولة!
  • مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
عاجل
الثلاثاء 08 فبراير 2022 على الساعة 09:00

ردو البال لولادكم.. كل دقيقة يموت طفلان بسبب حادث غير متعمد

ردو البال لولادكم.. كل دقيقة يموت طفلان بسبب حادث غير متعمد

أفاد الطيب حمضي، الطبيب والباحث في السياسات والنظم الصحية بأنه في “كل دقيقة يموت تقريبا طفلان بسبب حادث غير متعمد، ويدخل أكثر من عشرة إلى المستشفى لنفس السبب”.

وفي بحث أجراه على هامش مأساة وفاة الطفل ريان، قال حمضي إن هذه الحوادث يمكن تقريبا تجنبها كلها، لكنها تحصد المزيد من الأرواح “لأن عالمنا بشكل عام ومنازلنا ومرافقنا غير مصممة لحماية الأطفال. بل صممها البالغون لفائدة البالغين، بغض النظر عن احتياجات وسلامة الأطفال والأشخاص المسنين وذوي الاحتياجات الخاصة”.

وشدد الباحث أن أزيد من مليون وفاة تسجل سنويا للأطفال تكون ناتجة عن الحوادث اليومية، وأن أزيد من 10 ملايين طفل يدخلون المستشفيات سنويا.

وأوضح حمضي أن 95 بالمائة من هده الحوادث، تقع بالدول ذات الدخل الضعيف او المتوسط (53 حالة وفاة لكل مائة ألف طفل بأفريقيا، مقابل 8 وفيات لكل مائة ألف طفل في أوروبا).

وكشف المتحدث ذاته، أن الحوادث لدى أطفال الأسر متوسطة او ضعيفة الدخل، تفوق ثلاث إلى أربع مرات معدلها عند الأسر ذات الدخل العالي بسبب ضيق الفضاء وقدم التجهيزات وغياب أو سوء جودة التجهيزات وأدوات الحماية.

وأبرز أن واحد من كل 7 الى 8 طفل يتعرض لحادث غير متعمد سنويا، 15 بالمائة منهم يدخلون المستشفيات و1 إلى 2 بالمائة تبقى لديهم عاهات او إصابات دائمة نفسية حركية، أو وظيفية.