• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 13 مارس 2014 على الساعة 11:57

ردو البال.. فيروس يصيب مئات الآلاف من أجهزة الكمبيوتر في العالم

ردو البال.. فيروس يصيب مئات الآلاف من أجهزة الكمبيوتر في العالم

قريبا.. الأنترنت بالمجان

 

وكالات

كشف بحث جديد أن فيروس كمبيوتر غامضا، من المعتقد أن مصدره روسيا، أصاب مئات الآلاف من أجهزة الكمبيوتر الشخصية في أنحاء العالم بعدما هاجم القيادة المركزية للجيش الأمريكي في اختراق لم يسبقه مثيل كان اكتشف عام 2008.

وأبلغ كوستين رايو، مدير الأبحاث في شركة كاسبرسكي، ومقرها موسكو، رويترز، أن أربع مائة ألف جهاز كمبيوتر شخصي على الأقل في روسيا وأوروبا أصيبت بالفيروس الذي سمي “ايجنت.بي.تي.زي “، وذلك وفقا لعدد الإصابات التي رصدها برنامج منع الفيروسات الخاص بشركته.

وقال إنه يعتقد أن مشغلي الفيروس توقفوا عن الاتصال بالفيروس بعدما وصلت الإصابات إلى ذروتها عام 2011. وقال رايو إن الشركة نشرت تحليلها عن هجمات الفيروس لأنها تعتقد أن هذه الهجمات مرتبطة على الأرجح بعملية تجسس معقدة جارية اسمها “تورلا” تستهدف مئات الأجهزة الحكومية في أوروبا والولايات المتحدة.

وقال رايو إن أكبر عدد للإصابات بالفيروس “ايجنت.بي.تي.زي” في روسيا تلتها إسبانيا ثم إيطاليا. ومن بين البلدان الأخرى التي وجد فيها ضحايا قازاخستان وألمانيا وبولندا ولاتفيا وليتوانيا والمملكة المتحدة وأوكرانيا.

وتفاصيل الهجوم الإلكتروني على القيادة المركزية للجيش الأمريكي التي كانت تتولى في عام 2008 إدارة حربي العراق وأفغانستان، اعتبرت سرية من جانب وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون)، ولهذا لم ينشر إلا القليل جدا عن الهجوم.