• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 01 مارس 2024 على الساعة 11:00

ردا على اعتراض الشاحنات المغربية.. هيئة فلاحية تقاضي المخربين أمام المحاكم الإسبانية

ردا على اعتراض الشاحنات المغربية.. هيئة فلاحية تقاضي المخربين أمام المحاكم الإسبانية

أعلنت الكنفدرالية المغربية للفلاحة والتنمية القروية “كومادير”، أنها قررت رفع شكاوى أمام المحاكم الإسبانية، إثر تعرض المنتجات الفلاحية المغربية للتخريب والإتلاف من قبل مزارعين في الجارة الشمالية.
وأكدت “كومادير” في بلاغ توصل به موقع “كيفاش”،
‎رفضها التعامل بالمثل والانتقام من الصادرات الفلاحية الإسبانية إلى المغرب، مشددة على عزمها “مواصلة العمل مع شركائها الأوروبيين للحفاظ على العلاقات التجارية بين الطرفين، في إطار الاحترام المتبادل لتسهيل تدفق المنتجات الفلاحية دون السماح بأي تصرف غير مقبول”.

وسجلت الكنفدرالية المغربية للفلاحة والتنمية القروية، أنه في الأيام الأخيرة تضاعف وتيرة الهجمات العدائية في وسائل الإعلام، وكذلك من خلال الهجمات التي يشنها المزارعون الإسبان مباشرة لتخريب شاحنات نقل المنتجات الفلاحية المغربية المصدرة نحو الاتحاد الأوروبي، مشددة على أن الوضع اتخذ أبعادا مثيرة للقلق.

وأبرزت “كومادير”، أن المنتجات الفلاحية المغربية المصدرة إلى الاتحاد الأوروبي في إطار اتفاقية الشراكة المغربية الأوروبية، تتميز بجودة عالية تستجيب بشكل دقيق وصارم للمعايير القانونية المطلوبة بالأسواق الأوروبية دونما استثناء.

وأوضحت أن ذلك يتعلق على وجه الخصوص، بمعايير التسويق وبالمعايير الصحية وبمعايير الصحة النباتية، بحيث تخضع المنتجات المغربية لرقابة مسبقة من قبل السلطات المغربية قبل تصديرها، وكذلك من قبل السلطات الأوروبية قبل ولوج الأسواق الأوروبية.

واعتبرت الكنفدرالية، أن هذه الهجمات المتكررة تضر بالعلاقات التجارية النموذجية بين المغرب والاتحاد الأوروبي، وتبقى غير مبررة وترمي إلى نشر مغالطات إعلامية مغرضة تسيء إلى الفلاحين المغاربة وتلحق بهم بالغ الضرر.