• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 05 يناير 2018 على الساعة 00:07

رأس السنة الأمازيغية عطلة رسمية وعيد وطني.. قريبا؟

رأس السنة الأمازيغية عطلة رسمية وعيد وطني.. قريبا؟ ????????????????????????????????????

يبدو أن مؤشرات على الموافقة على إقرار يوم رأس السنة الأمازيغية عيدا وطنيا وعطلة رسمية مؤدى عنها، بدأت تلوح في الأفق، بعد مجموعة من الخطوات التي قامت بها هيآت حقوقية وسياسية أمازيغية.
عبد الواحد درويش، المستشار في الدبلوماسية البرلمانية لدى مجلس المستشارين، كشف أنه تمت الموافقة على طلب الهيآت والفعاليات الأمازيغية.
وقال درويش، في تدوينة على حسابه على موقع التواصل الاجتماعي فايس بوك، “مصدر أخبرني بالموافقة على إقرار رأس السنة الأمازيغية عطلة رسمية”.
وأضاف: “أتمنى صادقا أن يتحقق هذا المطلب الحقوقي الدستوري”.
وكانت العديد من من الجمعيات والهيآت الحقوقية والسياسية راسلت رئيس الحكومة للمطالبة بإقرار يوم رأس السنة الأمازيغية عيدا وطنيا وعطلة رسمية مؤدى عنها، ودعا بعضها إلى تنظيم إضراب وطني عن العمل والدراسة يوم 13 يناير الذي يصادف رأس السنة الأمازيغية.
من جهته، طالب حزب التجمع الوطني للأحرار بإقرار رأس السنة الأمازيغية يوم عطلة رسمية، وذلك في رسالة وجهها أعضاء من الفريق البرلماني للحزب في مجلس المستشارين إلى الأمانة العامة للحكومة.
وكانت الحركات الأمازيغية أطلقت، من خلال موقع “أفاز” للحملات المجتمعية على الإنترنت، عريضة إلكترونية تطالب فيها الحكومة بإقرار رأس السنة الأمازيغية عيدا وطنيا.