• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 21 فبراير 2024 على الساعة 20:01

دينامية استثنائية وشراكة استراتيجية.. زيارة سانشيز تؤكد روح التعاون المغربي الإسباني

دينامية استثنائية وشراكة استراتيجية.. زيارة سانشيز تؤكد روح التعاون المغربي الإسباني

‎استقبل جلالة الملك محمد السادس، اليوم الأربعاء (21 فبراير) بالقصر الملكي بالرباط، بيدرو سانشيز، رئيس حكومة المملكة الإسبانية، الذي يقوم بزيارة عمل للمغرب.

وتتواصل الدينامية الإيجابية بين الرباط ومدريد، قاطعة الطريق أمام المشككين في الصداقة المغربية الإسبانية.
علاقات ودية
وفي تصريح لموقع “كيفاش”، قال أستاذ العلاقات الدولية والقانون الدولي في جامعة القاضي عياض بمراكش، محمد نشطاوي، إن الزيارة تأتي “في سياق العلاقات الودية المهمة بين البلدين والتي تعرف استمرارا لنموها وتأكيدا على جديتها خاصة بعد الاعتراف الإسباني بالمخطط المغربي للحكم الذاتي كخيار وحيد وأحد وجدي وذي مصداقية بالنسبة لقضية الصحراء المغربية”.
وأبرز الخبير في العلاقات الدولية، أن الزيارة الإسبانية تؤكد أن هناك ملفات مهمة بين المغرب وإسبانيا المتعلقة بالهجرة والمخدرات وكذلك التنسيق بين المغرب وإسبانيا والبرتغال في ملف التنظيم الثلاثي لكأس العالم 2030″.
وأوضح نشطاوي، أن “الزيارة تأتي في سياق القمة الثنائية التي عقدت السنة الماضية والتي همت التوقيع على أكثر من 19 مذكرة تفاهم بين المغرب وإسبانيا وشملت العديد من الملفات السياسية والاقتصادية والأمنية”، مشددا على أنها “تؤكد روح التعاون والتنسيق والتكامل الاقتصادي بين البلدين خاصة وأن إسبانيا هي الشريك الاقتصادي الأول للمغرب”.

دينامية استثنائية

وخلال استقابله من طرف جلالة الملك، أعرب رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، عن إشادته وتأكيده على اهتمام إسبانيا بالمبادرات الاستراتيجية التي أطلقها جلالة الملك محمد السادس، في القارة الإفريقية.
وشدد بيدرو سانشيز، على أهمية مبادرة البلدان الإفريقية المطلة على المحيط الأطلسي، والمبادرة الملكية لتعزيز ولوج بلدان الساحل إلى المحيط الأطلسي، وكذا أنبوب الغاز الإفريقي الأطلسي نيجيريا – المغرب.
وخلال هذا الاستقبال، أكد جلالة الملك، وبيدرو سانشيز، على الآفاق المتفردة للتعاون المفتوحة أمام البلدين الجارين، والتي يمثل التنظيم المشترك – مع البرتغال – لكأس العالم لكرة القدم 2030 رافعة إضافية لتعزيزها.