• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 05 أكتوبر 2021 على الساعة 14:00

دعوة لوقف تلقيح الأطفال وضمان حرية الاختيار للبالغين.. فاعلون صحيون يراسلون وزير الصحة

دعوة لوقف تلقيح الأطفال وضمان حرية الاختيار للبالغين.. فاعلون صحيون يراسلون وزير الصحة

رغم تلقيح أزيد من مليوني طفل بالجرعة الأولى من اللقاح المضاد لفيروس كورونا، إلا أن بعض الفاعلين الصحيين لا زالوا يطالبون بوقف عملية تلقيح هذه الفئة.

إقرأ أيضا: علاش الجرعة الثالثة؟ واش جواز التلقيح غيتبدل؟.. عضو في اللجنة العلمية يجيب

وقف عملية تلقيح الأطفال
ووجه فاعلون صحيون، عريضة إلى وزير الصحة خالد آيت الطالب، طالبوا من خلالها بوقف عملية تلقيح الأطفال ضد فيروس كورونا وضمان حرية الاختيار للبالغين.
وشدد الفاعلون الصحيون على أن الأطفال لا يصابون بالفيروس بشكل حاد إلا في بعض الحالات النادرة.
ودعا الفاعلون الصحيون في عريضتهم المسؤولين عن القطاع الصحي إلى نشر نتائج التحليلات الفيزيائية والكيميائية والميكروبولوجية التي أجرتها مختبرات التحاليل الوطنية المتخصصة بشأن اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، والمستخدمة في المغرب، من أجل معرفة تركيبها الدقيق، بما في ذلك جميع المواد المضافة.

عفيف: القرارات ديالنا كتجي بعد متابعة وتحليل
وفي إجابته عن سؤال حول هذا الموضوع، أكد الدكتور عفيف، طبيب الأطفال وعضو في اللجنة العلمية لكورونا، في تصريح لموقع “كيفاش” أن اللجنة العلمية تقدم مقترحاتها نظرا للمعطيات العلمية التي درستها، قائلا “هاد الفيروس علمنا التواضع العلمي وحنا كنهضرو على حسب المعطيات العلمية وما كنقدمو المقترحات ديالنا حتى كنديرو تمحيص دقيق ومتابعة علمية واسعة وتحليل لكل الدراسات والأبحاث”.
وأوضح عفيف أن ما أوصت به اللجنة في الشق المرتبط بتلقيح الأطفال ما بين 12 و17 سنة تم الاستناد فيه إلى دراسات علمية وخلاصات التجارب السريرية التي تخص المرحلة الأولى والثانية.

تلقيح الأطفال بين 5 و11 سنة
وبخصوص تلقيح الأطفال بين 5 و11 سنة، قال عفيف في تصريحه لـ”كيفاش” إن “اللجنة العلمية اجتمعت هاد الأسبوع وناقشنا المعطيات العلمية اللي عندنا واللي كاينة فالعالم ما كتعطيش أنه يتخاذ قرار لتلقيح هاد الفئة إذا لحد الساعة فاللجنة العلمية ما زال ما عطات حتى توصية بالنسبة لهاد الفئة”.

شاهد أيضا: https://youtu.be/f5kHkHtGFXg