• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الإثنين 11 سبتمبر 2023 على الساعة 11:33

دعم مالي بـ20 مليون درهم.. مجلس عمالة كازا يساهم في صندوق زلزال الحوز

دعم مالي بـ20 مليون درهم.. مجلس عمالة كازا يساهم في صندوق زلزال الحوز

قرر مجلس عمالة الدار البيضاء تخصيص دعم مالي يقدر بـ 20 مليون درهم لفائدة ضحايا زلزال الحوز الذي خلف خسائر بشرية ومادية جسيمة.

وكشف كريم الكلايبي، رئيس لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة بمجلس عمالة الدار البيضاء، أن هذا الأخير بصدد تحويل 20 مليون درهم للحساب الخاص لدى الخزينة المتعلق بصندوق تدبير الأثار المترتبة عن الزلزال الذي ضرب منطقة الحوز.

وتأتي هذه المبادرة كمساهمة من مجلس عمالة المدينة من أجل اتخاذ التدابير العاجلة لفائدة الساكنة والمناطق المتضررة.

وعقدت الحكومة، أمس الأحد (10 شتنبر)، مجلسا استثنائيا عن بعد، برئاسة رئيسها عزيز أخنوش، للمصادقة على إحداث صندوق خصوصي للتبرع لفائدة ضحايا زلزال الحوز، تنفيذا للتعليمات الملكية.
وتداول مجلس الحكومة وصادق على مشروع مرسوم بإحداث حساب مرصد لأمور خصوصية يحمل اسم “الصندوق الخاص بتدبير الآثار المترتبة على الزلزال الذي عرفته المملكة المغربية”، قدمه فوزي لقجع، الوزير المنتدب لدى وزير الاقتصاد والمالية، المكلف بالميزانية.

وسيخصص هذا الحساب، الذي سيمكن من تلقي المساهمات التطوعية التضامنية للهيآت الخاصة والعمومية والمواطنين، بشكل أساسي لتحمل النفقات المتعلقة بالبرنامج الاستعجالي لإعادة تأهيل وتقديم الدعم لإعادة بناء المنازل المدمرة على مستوى المناطق المتضررة، إضافة إلى النفقات المتعلقة بالتكفل بالأشخاص في وضعية صعبة، خصوصا اليتامى والأشخاص في وضعية هشة، ثم النفقات المتعلقة بالتكفل الفوري بكافة الأشخاص بدون مأوى جراء الزلزال، لاسيما فيما يرتبط بالإيواء والتغذية وكافة الاحتياجات الأساسية، إضافة إلى النفقات المتعلقة بتشجيع الفاعلين الاقتصاديين بهدف الاستئناف الفوري للأنشطة على مستوى المناطق المعنية، والنفقات المتعلقة بتشكيل احتياطات ومخزون للحاجيات الأولية على مستوى كل جهة من المملكة من أجل مواجهة كل أشكال الكوارث، إضافة إلى جميع النفقات الأخرى المرتبطة بتدبير آثار هذا الزلزال.

وأحاطت الحكومة علما كافة المواطنات والمواطنين المغاربة في الداخل والخارج والهيآت الخاصة والعمومية، أن هذا الحساب مفتوح تحت رقم 126 (N° ABREGE 126).