• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 16 ديسمبر 2015 على الساعة 12:06

دعم جديد من البنك الأفريقي للتنمية.. 132 مليون دولار لـ”المغرب الأخضر”

دعم جديد من البنك الأفريقي للتنمية.. 132 مليون دولار لـ”المغرب الأخضر”

12713

كيفاش
وضع البنك الافريقي للتنمية، أخيرا، رهن إشارة المغرب تمويلا بقيمة 132 مليون دولار كدعم ثان لمخطط المغرب الاخضر.
وجاء في مذكرة إعلامية للبنك أن هذه العملية، التي تقوم على دعم المرحلة الثانية لبرنامج دعم مخطط المغرب الأخضر، تروم تعزيز تنافسية القطاع الفلاحي المغربي، وإنعاش نمو “مندمج” و”أخضر” ويأخذ بعد النوع الاجتماعي في الاعتبار.
وأوضح المصدر ذاته أن هذا “الدعم المالي القطاعي، على مرحلتين، ينفذ انطلاقا من أكتوبر 2015 على أن ينتهي في دجنبر 2016. أما الفترة السابقة، التي شملت الفترة ما بين منتصف 2012 ومنتصف 2014، فتم خلالها توفير معطيات للجانب المغربي وللبنك الإفريقي للتنمية”.
وأضاف أن الحكومة المغربية والبنك الافريقي أخذا بعين الاعتبار في المرحلة الثانية نتائج تشخيص النمو المحقق بصفة مشتركة سنة 2014، وكذا مبدئ إعلان باريس والممارسات الجيدة في مجال عمليات الدعم المالي.
وحسب البنك الإفريقي للتنمية، فإن هذه المقاربة القائمة على مراحل متتالية، تمكن في تدرجها من مواكبة السلطات في صياغة وتنفيذ إصلاحات استراتيجية ومؤسساتية تفيد من الانخراط الوطني.
ويتمثل الهدف الخاص من المرحلة الثانية في “تحسين التدبير المستدام للموارد الطبيعية من خلال حكامة خضراء للقطا ع الفلاحي”، و”تنمية مندمجة لسلاسل القيمة الفلاحية”.
وحسب الوثيقة، فإن الأمر يتعلق لأول مرة بتعزيز الإطار القانوني، والتنظيم، والمؤسساتي المنظم للحكامة الخضراء في القطاع الفلاحي، وكذا تفعيل هذه الحكامة مع ضمان تتبع وتقييم لاستخدام الموارد الطبيعية لتدبيرها والحفاظ عليها.