• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الإثنين 07 مارس 2022 على الساعة 15:00

دعما لمن تضررن من تداعيات كورونا.. “نقابة البام” تطالب بخلق فرص الشغل للنساء

دعما لمن تضررن من تداعيات كورونا.. “نقابة البام” تطالب بخلق فرص الشغل للنساء

دعت المنظمة الديمقراطية للشغل، الحكومة إلى “الاستثمار في مختلف المجالات لخلق مناصب شغل للنساء الأكثر تضررا من جائحة كوفيد-19 والجفاف”، معبرة عن “تضامنها مع النساء العاملات في يومهن الأممي العالمي الذي يخلده العالم يوم غد الثلاثاء (8 مارس)”.

واستندت المنظمة، في بلاغ توصل به موقع “كيفاش”، إلى تقرير منظمة العمل الدولية، الذي حمل عنوان “كوفيد-19 وعالم العمل”، حيث أبرزت أن “العاملات تضررن من الوباء أكثر من غيرهن، مما ينعكس بالسلب على التقدم المتواضع الذي تحقق في المساواة بين الجنسين في العقود الأخيرة، وتفاقم اللامساواة بين الجنسين في العمل”.

وفي السياق ذاته، طالبت نقابة “البام”، الحكومة بـ “تنفيذ السياسات العمومية والتدابير التي تراعي البعد النوعي وخلق مناصب الشغل للنساء بوظائف لائقة وفي ظروف عمل آمنة وأجور مناسبة”، مؤكدة على “أهمية حماية بيئة العمل وتشجيع المقاولات على الانخراط في محاربة العنف ضد النساء وتسهيل عملية التوفيق بين الحياة الأسرية والحياة المهنية”.

هذا ودعت المنظمة الديمقراطية للشغل، الحكومة إلى “الحفاظ على مناصب شغل النساء، في المجال الزراعي والفلاحي و اتخاذ تدابير للحد من الهشاشة والأمية لدى العاملات الموسميات وغير المصرح بهن في القطاع غير المهيكل من أجل ضمان حقهن في الحماية الاجتماعية والتعويضات العائلية”.

كما شددت الهيئة النقابية ذاتها، على “ضرورة وضع مخطط لإنعاش تشغيل النساء وإدماجهن في القطاع المهيكل، وإنشاء مرصد لتشغيل النساء في المغرب”.