• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 12 نوفمبر 2020 على الساعة 18:00

دراسة: المغاربة بعد الحجر الصحي تزايدت لديهم الشكوك حول فعالية التدابير المتخذة لمواجهة الجائحة

دراسة: المغاربة بعد الحجر الصحي تزايدت لديهم الشكوك حول فعالية التدابير المتخذة لمواجهة الجائحة

كشفت دراسة أجراها “مركز السياسات من أجل الجنوب الجديد” أن المغاربة خلال الفترة التي أعقبت الحجر الصحي (من يونيو إلى النصف الثاني من شهر شتنبر) تزايدت لديهم الشكوك حول فعالية التدابير المتخذة لمواجهة الجائحة، كما تزايد القلق بشأن التداعيات الاقتصادية على نطاق أوسع.

وأظهرت نتائج الدراسة التي أجريت حول “تصور سكان المغرب لوباء كوفيد 19″، أن المغاربة في نهاية الحجر الصحي أبدوا “ثقتهم في كيفية تدبير الوباء من طرف مؤسسات الدولة السيادية (الشرطة والدرك) والطاقم الطبي (المدني والعسكري) وكذا في السياسات الاقتصادية التي نفذت لمواجهته”.

كما أبد المغاربة كذلك، حسب الدراسة ذاتها، تخوفات محدودة نسبيا من استفحال الجائحة، وأظهروا تخوفات بشأن التداعيات الاقتصادية للوباء وأبدوا خلال بعض الفترات عن عدم استقرار راحتهم النفسية.

وأبرز المصدر ذاته أنه بصرف النظر عن تطور الوباء إلى أن السكان “يبدُونَ ثقتهم في مؤسسات الدولة وفي الهيئة الطبية المدنية والعسكرية”.

وتستند هذه الدراسة إلى بيانات مستمدة من ثلاث موجات استطلاعية أنجزت من طرف “إيبسوس IPSOS المغرب”، خلال شهور يونيو ويوليوز وشتنبر 2020.
وتندرج هذه الدراسة ضمن برنامج البحث ” المواقف تجاه كوفيد 19 ” الذي تم إنجازه مع مجموعة من الشركاء الدوليين من أكاديميين ووكالات تضم
معهدSciences Po ، ومعهد الأعمال بجامعة هارفارد Harvard Business School ، وجامعة باكوني Bacconi، والبنك الدولي، وجامعة ماك ڭيلMc Gill، ومعهد تولوز للاقتصاد Toulouse School of Economics ، والوكالة الفرنسية للتنمية A.F.D، ومؤسسة الابتكار السياسيFondapol وكذا جامعة هانوفر Hanovre.