• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأحد 10 أبريل 2022 على الساعة 16:00

دبلوماسي أمريكي: إدارة بايدن تحافظ على مواقفها الداعمة للمغرب في قضية الصحراء (فيديو)

دبلوماسي أمريكي: إدارة بايدن تحافظ على مواقفها الداعمة للمغرب في قضية الصحراء (فيديو)

قال ويليام روبك، المدير الأسبق بقسم الشؤون المغاربية بوزارة الخارجية الأمريكية، إن “موقف إدارة جو بايدن يشكل استمرارية للسياسة الخارجية المعتمدة في ملف الصحراء المغربية في عهد إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب”.

وأبرز روبك، في حديثه أمس السبت (9 أبريل)، ضمن برنامج “مع المغرب من واشنطن”، الذي تبثه قناة “ميدي 1 تيفي”، أنه “بالرغم من رغبة الإدارة الأمريكية الجديدة وضع لمساتها الخاصة على السياسة الخارجية… إلا أنها تحافظ على مواقفها الداعمة للمغرب في قضية الصحراء”.

واستنادا إلى خبرته في العمل بالخارجية الأمريكية، لفت الدبلوماسي الأمريكي الأسبق، إلى “ما وصفه بالقدر الهائل من رغبة الجهاز الدبلوماسي الأمريكي في الحفاظ على استمرار السياسات فيما بين الإدارات الأمريكية”.

وتابع في سياق الحديث عن العلاقات المغربية الأمريكية، قائلا: “أعتقد أنه فيما يخص الجانبين في قضية الصحراء والاتفاقيات الإبراهيمية، فإن ما عبرت عنه إدارة بايدن يعكس قدرا كبيرا من الاستمرارية كما أنه هناك قدر كبير من التوافق الحزبي حول هاتين القضيتين”.

واعتبر روبك، أنه “من الواضح أن الولايات المتحدة درجت على على مدى عشرات السنين على حث الدول العربية على مزيد من الاعتراف بإسرائيل والمضي قدما نحو تطبيع علاقاتها، وجاءت الاتفاقيات الإبراهيمية كثمرة لهذا التعاون بين الحزبين الأمريكيين عبر عشرات السنين للتحرك في هذا الاتجاه”.

وشدد المتحدث، على أن “هناك توافق مماثل بين الحزبيين الأمريكيين فيما يتعلق بأهمية قضية الصحراء وأهمية مساندة عملية الأمم المتحدة لتحقيق نوع من التحرك حل النزاع”، مشيرا إلى أن “استمرارية السياسة الأمريكية سوف تتواصل”.