• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 15 أبريل 2020 على الساعة 23:59

دارها بصح.. ترامب يعلق التمويل الأمريكي لمنظمة الصحة العالمية والأخيرة ترد

دارها بصح.. ترامب يعلق التمويل الأمريكي لمنظمة الصحة العالمية والأخيرة ترد

قرر الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الثلاثاء (14 أبريل)، تعليق المساهمة المالية التي تقدمها الولايات المتحدة إلى منظمة الصحة العالمية، بسبب “سوء إدارة” المنظمة، التابعة للأمم المتحدة، لأزمة تفشي فيروس كورونا المستجد.

وخلال مؤتمره الصحافي اليومي في البيت الأبيض حول فيروس كورونا، قال ترامب “إنني اليوم آمر بتعليق تمويل منظمة الصحة العالمية في الوقت الذي يتم فيه إجراء مراجعة لتقييم دور منظمة الصحة العالمية في سوء الإدارة الشديد والتعتيم على تفشي فيروس كورونا”.

دوافع تعليق مساهمة أمريكا المالية للمنظمة

وجه الرئيس الأمريكي اتهامات كثيرة إلى المنظمة الأممية، حيث اعتبر أن “العالم تلقى الكثير من المعلومات الخاطئة حول انتقال العدوى والوفيات” الناجمة عن الوباء.

وقال أن المنظمة “أخفقت في واجبها الأساسي وتجب محاسبتها” على استجابتها لتفشي وباء كوفيد-19 بعد ظهوره في الصين.

وأضاف: “لو أن منظمة الصحة العالمية قامت بعملها بإرسال خبراء طبيين إلى الصين لتقييم الوضع على الأرض بشكل موضوعي وفضحت عدم شفافية الصين، لكان من الممكن احتواء تفشي المرض في مهده مع عدد قليل جدا من الوفيات”.

واسترسل: “كان من الممكن لهذا الأمر أن ينقذ آلاف الأرواح وأن يمنع وقوع الأضرار الاقتصادية العالمية”.

رد منظمة الصحة العالمية

انتقد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس بشدة قرار ترامب، حيث اعتبر أن “هذا ليس وقت خفض موارد” مثل هذه المنظمة الأممية المنخرطة في الحرب ضد وباء كوفيد-19.

وجاء في بيان لغوتيريس: “قناعتي هي أنه يجب دعم منظمة الصحة العالمية لأن أهميتها حاسمة في الجهود التي يبذلها العالم للانتصار في الحرب ضد كوفيد-19”.

وأكد الأمين العام في بيانه أن “الآن يجب أن يكون الوقت لاتحاد المجتمع الدولي كي نعمل معا بتضامن لوقف هذا الفيروس وتداعياته المدمرة”.

وتعد الولايات المتحدة أكبر ممول فردي لمنظمة الصحة العالمية، حيث قدمت 400 مليون دولار، العام الماضي، ما يعادل نحو 15 في المائة من ميزانية المنظمة بالكامل.