• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الإثنين 05 يوليو 2021 على الساعة 19:01

خمسة ملايين جرعة شهريا.. المغرب غيبدا يصاوب اللقاح

خمسة ملايين جرعة شهريا.. المغرب غيبدا يصاوب اللقاح

يرتقب أن يبدأ المغرب عملية تصنيع اللقاح الصيني المضاد لكورونا، بطاقة إنتاجية تبلغ 5 ملايين جرعة في الشهر، على أن تتضاعف هذه الكمية لاحقا.

وسيمكن مشروع تصنيع وتعبئة اللقاح المضاد لكوفيد- 19 ولقاحات أخرى في المغرب، الذي ترأس الملك محمد السادس، اليوم الاثنين (5 يوليوز) ، حفل إطلاق وتوقيع الاتفاقيات المتعلقة به، إنتاج اللقاح المضاد لفيروس كورونا ولقاحات أخرى رئيسية بالمملكة.

ويروم المشروع، الذي يعد ثمرة شراكة بين القطاعين العام والخاص، إطلاق قدرة أولية على المدى القريب لإنتاج 5 ملايين جرعة من اللقاح المضاد لكوفيد-19 شهريا، قبل مضاعفة هذه القدرة تدريجيا على المدى المتوسط. وسيعبئ المشروع استثمارا إجماليا قدره 500 مليون دولار.

ويهدف هذا المشروع، الذي يندرج في إطار تمكين المملكة من التوفر على قدرات صناعية وبيوتكنولوجية شاملة ومندمجة لتصنيع اللقاحات بالمغرب، إلى تعزيز اكتفاء المغرب الذاتي، بما يجعل منه منصة رائدة للبيوتكنولوجيا على الصعيد القاري والعالمي في مجال صناعة “التعبئة والتغليف”.

إقرأ أيضا: القصر الملكي/ فاس.. الملك يترأس حفل إطلاق وتوقيع اتفاقيات تتعلق بمشروع تصنيع وتعبئة لقاح كورونا ولقاحات أخرى

وبإطلاق هذه الشراكة المتميزة، التي تأتي امتدادا للمباحثات الهاتفية، التي جرت يوم 31 غشت 2020 بين الملك محمد السادس، وشي جين بينغ، رئيس جمهورية الصين الشعبية، يكون المغرب قطع شوطا إضافيا لبلورة الرؤية الملكية الرامية إلى ضمان تدبير فعال واستباقي لأزمة الجائحة وتداعياتها.