• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 23 مايو 2023 على الساعة 11:25

خريطة مبتورة في امتحان البكالوريا.. مدارس البعثة الفرنسية في المغرب تُراكم الهفوات!

خريطة مبتورة في امتحان البكالوريا.. مدارس البعثة الفرنسية في المغرب تُراكم الهفوات!

تسقط مدارس البعثة الفرنسية بالمغرب في الأخطاء تباعا، آخرها إقحام أستاذ لمادة التاريخ والجغرافيا خريطة مبتورة للمغرب، في امتحان استدراكي بشعبة الباكلوريا الدولية.
وتفاعل أولياء أمور التلاميذ المغاربة في المدرسة الأجنبية الخاصة الواقعة في بوسكورة نواحي الدار البيضاء، مع الزلة الصادرة عن المعلم الأجنبي، منددين بالتجاوزات التي باتت تطبع تعاطي مدرسي البعثة الفرنسية مع ملف الوحدة الترابية للمغرب.

انحراف ثم اعتذار

وفي بلاغ توصل به موقع “كيفاش”، أوضحت جمعية آباء وأولياء تلاميذ المدرسة الأجنبية الخاصة ببوسكورة، التي تضمن أحد اختباراتها خريطة مبتورة للمغرب، أن “هذه ليست الحادثة الأولى داخل المدرسة، حيث سبق أن اتصلت جمعية أولياء الأمور بالإدارة لتندد بهذه الانحرافات الناتجة عن سهو مؤسف”.

ولفت المصدر ذاته، إلى أن “الأستاذ المعني بهذا الخطأ قدم اعتذاراته للتلاميذ وأولياء الأمور المعنيين بهذا الامتحان”.

خطأ “غير مقصود”

ومن جهتها، اعتبرت المؤسسة التعليمية، حسب ما أوردت صحيفة “الصباح”، في عددها لليوم الثلاثاء (23 ماي)، الأمر خطأ غير مقصود، وحملت المسؤولية لأستاذ المادة، وهو فرنسي من أصول عربية، كما قدمت اعتذارا لآباء وأولياء التلاميذ المعنيين، قوبل بالرفض من قبلهم، مؤكدين عدم التسامح مع المس بالوحدة الترابية للمغرب.

وأفادت اليومية، أن القضية أثيرت السبت الماضي، عندما قرر ثلاثة تلاميذ، بشعبة الباكلوريا الدولية، اجتياز امتحان استدراكي في مادة التاريخ والجغرافيا، ليفاجؤوا بأن الأسئلة بها خريطة المغرب مبتورة، فاحتجوا بشدة على الأمر، وهددوا بالانسحاب في حال عدم تصحيح هذه الهفوة، قبل أن يتدخل مؤطر بالمدرسة، طالبهم باجتياز الامتحان، تفاديا لحصولهم على نقطة قد تتسبب في رسوبهم، واعدا إياهم بحل المشكل مستقبلا مع الإدارة.
واضطر التلاميذ الثلاثة إلى اجتياز الامتحان، مع تحرير عبارات في ورقة الامتحان ينددون فيها بالإساءة للوحدة الترابية، قبل أن يشعروا أولياءهم بالأمر، الذين راسلوا جمعية آباء وأولياء التلاميذ التابعة للمؤسسة التعليمية الخاصة، التي أصدرت بيانا تندد فيه بالمس بالوحدة الترابية للمغرب، وفي الوقت نفسه مراسلة إدارة المدرسة تطالبها بتوضيحات واستفسارات حول هذه الهفوة الخطيرة.

مطالب لبوريطة

وكانت عضو الفريق النيابي لحزب الأصالة والمعاصرة، حنان أتركين، قد وجهت سؤالا كتابيا إلى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، عن مدى احترام مؤسسات البعثات التعليمية الفرنسية بالمغرب للثوابت الدينية والوطنية، معتبرة أنها تحولت إلى فضاءات لتصريف الحسابات السياسية.

وأبرزت النائبة البرلمانية، أن بعض مؤسسات البعثة الفرنسية في المملكة، تقوم بتصرفات تمس الثوابت الدينية والوطنية للبلاد.
واعتبرت عضو فريق حزب الأصالة والمعاصرة، أن “هذه التصرفات أثارت حفيظة الأسر التي لم تكن تتوقع أن تتحول الفضاءات التعليمية التي يدرس بها أبناؤها إلى أماكن لتصريف حسابات سياسية والقيام بتصرفات غير معقولة”.

وسجلت النائبة البرلمانية، أنه من الأمثلة على ذلك “عرض خريطة المغرب مبتورة من صحرائه، ومنع بعض المستخدمين من أداة فريضة الصلاة بأماكن معزولة بمقرات العمل، والتشجيع على المثلية، وغيرها من الممارسات المشينة”.