• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
السبت 29 أكتوبر 2022 على الساعة 21:28

خروقات بروتوكولية/ تجاوزات/ استفزازات.. مصدر دبلوماسي يكشف ما تعرض له الوفد المغربي في الجزائر

خروقات بروتوكولية/ تجاوزات/ استفزازات.. مصدر دبلوماسي يكشف ما تعرض له الوفد المغربي في الجزائر

علم من مصدر دبلوماسي مغربي رفيع المستوى أنه ارتكبت في حق الوفد المغربي المشارك في أشغال اجتماع مجلس وزراء الخارجية التحضيري للقمة العربية، “خروقات بروتوكولية وتنظيمية متنافية مع الأعراف الدبلوماسية والممارسات المعمول بها في الاجتماعات التي تلتئم في إطار جامعة الدول العربية، بدءا بالتقصير في استقباله بالمطار”.

وأضاف المصدر ذاته أن تلك التجاوزات المرتكبة في حق الوفد المغربي تفاقمت سواء عند وصوله إلى قاعة الاجتماع أو خلال الأنشطة الموازية بما فيها مأدبة العشاء، التي أقامها وزير الخارجية الجزائري، على شرف المشاركين، والتي أمعنت الجهة الجزائرية المنظمة، في تهميش رئيس الوفد المغربي، متجاهلة تطبيق العرف الدبلوماسي أو الترتيب الأبجدي”.

وأكد المصدر ذاته أن من شأن تلك التجاوزات أن “تحدث ارتباكا جسيما فيما تبقى من أشغال القمة العربية، وهي التي تفسر غياب مجموعة من القادة العرب أو عدول آخرين عن الحضور”.

وأوضح المصدر الدبلوماسي المغربي أن الوفد المغربي، مثله مثل بقية الوفود العربية، “عانى من استفزازات أحد الموظفين الجزائريين الذي اتسم سلوكه بالعنف والهجومية، وغياب الحياد وفرض وجهة نظره وفشله في البحث عن التوافق”.