• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 09 يوليو 2013 على الساعة 18:40

خرج الاستقلال/ دخل الأحرار.. هل سيستقيل بنكيران؟

خرج الاستقلال/ دخل الأحرار.. هل سيستقيل بنكيران؟

خرج الاستقلال/ دخل الأحرار.. هل سيستقيل بنكيران؟

 

 

علي أوحافي

يبدو أن الأمر ليس بكل هذه السهولة. التعديل الحكومي، بعد استقالة وزراء حزب الاستقلال، باستثناء محمد الوفا، قد لا يتم بمنطق “خرج الاستقلال/ دخل الأحرار”. كيفاش؟

بعد الاستقالة، يشرح مصدر استقلالي، مهام الوزراء الاستقلاليين ستنحصر في تصريف الأعمال وليس أكثر، في انتظار أن يتمكن رئيس الحكومة من تدبير أغلبية جديدة. وبما أن السيناريو الأكثر ترجيحا هو اللجوء إلى “خدمات” التجمع الوطني للأحرار”، فإن الانتقال لن يكون بالسلاسة التي يتصورها البعض.

المصدر ذاته يشرح لـ”كيفاش” أن الوضع الجديد يحتمل سيناريوهين، إما أن يتم تطبيق مبدأ “خرج الاستقلال، دخل الأحرار”، ما يعني أن هذا الحزب سينال الحقائب التي كانت لحزب الاستقلال، وسيشرع في العمل من داحل الحكومة بالبرنامج الحكومي الحالي، والذي صوت ضده الأحرار، وهذا عبث سياسي لأننا ما لاعبينش الكرة خرج جوج ودخل جوج، وإما أن يعاد النظر في البرنامج الحكومي وفي الهيكلة الحكومية، وهو ما يفرض استقالة رئيس الحكومة وإعادة تكليفه مرة أخرى بتشكل حكومة جديدة”.

ويبدو أن السيناريو الثاني هو الأرجح، يقول مصدر “كيفاش”، معلقا: “هذا ما كان يطالب به حزب الاستقلال، إعادة النظر في الهيكلة والبرنامج الحكوميين، علاش ضيع علينا 3 شهور؟”.