• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 09 مارس 2023 على الساعة 17:00

خارج سباق التصنيع.. الجزائر تتذيل ترتيب البنك الإفريقي للدول المصنعة

خارج سباق التصنيع.. الجزائر تتذيل ترتيب البنك الإفريقي للدول المصنعة

كشفت الصحيفة الجزائرية الناطقة بالفرنسية “ألجيري بارت”، أن الجزائر لم تعد في ترتيب البلدان الإفريقية الأكثر تصنيعا، لافتة إلى أنه في الوقت الذي يحتل فيه المغرب الرتبة الثانية في الترتيب القاري تتذيل الجزائر الترتيب في الدرجة الـ11.
واستندت الصحيفة الجزائرية، في خلاصاتها إلى تقرير بنك التنمية الإفريقي الذي وضع الجزائر خارج سباق التصنيع في القارة الإفريقية.
وأبرز المصدر ذاته، أن “نتائج التقرير تشير إلى أن الجزائر تحتل المرتبة 11 في القارة، بعيدا عن الدول الإفريقية العشر التي حققت أفضل تقدم صناعي خلال العقد الماضي”.
وتابعت “ألجيري بارت”: “تحتل الجزائر بالكاد المرتبة 11 في إفريقيا ، متخلفة كثيرًا عن “البلدان الصغيرة” التي لا تمتلك حتى عُشر ثروتها الطبيعية أو إمكاناتها البشرية والمادية الواعدة، مثل السنغال أو موريشيوس”.
هذا وكشف بنك التنمية الإفريقي في تحليله لمؤشر التصنيع في إفريقيا، مدى تدهور قطاع الصناعة في الجارة الشرقية، مؤكدا أن المغرب ومصر وجنوب إفريقيا دول تجاوزت الجزائر بشكل كيير في مجال التصنيع.
وفي السياق ذاته، كانت البورصة الأمريكية “ناسداك”، أوضحت في تقرير تطرق إلى وضعية الجزائر الاقتصادية، أن الجزائر تقتل إنتاجها من الغاز الطبيعي بالسياسة التي ينهجها النظام الحاكم، والمتمثلة في قلة الاستثمار في مجال البحث واستكشاف حقول غاز جديدة.
وعزا خبراء “ناسداك” التخلف الصناعي للجارة الشرقية، إلى “غياب الاستقرار السياسي في البلاد”.