• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 20 يونيو 2023 على الساعة 23:00

حققت رقم معاملات تجاوز 8 مليار درهم.. المحافظة العقارية تساهم بـ4 ملايير درهم في ميزانية الدولة

حققت رقم معاملات تجاوز 8 مليار درهم.. المحافظة العقارية تساهم بـ4 ملايير درهم في ميزانية الدولة

ترأس محمد صديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري، اليوم الثلاثاء (20 يونيو) في الرباط، اجاماع مجلس إدارة الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية، عبد اللطيف الوديي، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني، فضلا عن ممثلي باقي القطاعات الوزارية العضو في المجلس الإداري للوكالة.

وفي بداية أشغال اجتماع مجلس الإدارة، أشاد المدير العام للوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية، كريم تاجموعتي، بالجهود التي بذلتها الوكالة لتحقيق أداء متميز في مجالات الأعمال والدعم والإيرادات خلال سنة 2022.

وأفاد بلاغ للوكالة، توصل به موقع “كيفاش”، أن تاجموعتي هنأ الوكالة على النتائج المسجلة خلال السنوات الأخيرة في مجال التسجيل الشامل للأراضي، والتي لها تأثير اجتماعي واقتصادي مباشر على حالة العالم القروي وعلى صغار الفلاحين.

كما قدم كريم تاجموعتي النقاط المختلفة المدرجة على جدول الأعمال، مشيرًا على وجه الخصوص إلى الإنجازات الرئيسية للسنة المالية 2022، والمتمثلة أساس في استحداث 438258 سندات ملكية، منها 188664 صكوكا من المؤسسة المالية المستقلة في المناطق القروية، أي زيادة بنسبة 5 في المائة مقارنة بسنة 2021، وتغطية تسجيل الأراضي 667084 هكتار، وتحقيق رقم مبيعات قدره 8.03 مليار درهم.

ومن بين المنجزات التي ذكرها المدير العام للوكالة الوطنية للمحافظة العقارية دفع 4 مليارات درهم للموازنة العامة للدولة (خزينة الدولة)، وتحقيق صافي ربح محاسبي بقيمة 1107 مليون درهم.

وبعد المناقشة، يضيف البلاغ، صادق المجلس حسابات الوكالة لعام 2022 والميزانية المعدلة للسنة المالية 2023، كما صادق المجلس على تعيين عبد اللطيف زغنون، المدير العام للوكالة الوطنية للتدبير الاستراتيجي لمساهمات الدولة وتتبع نجاعة أداء المؤسسات والمقاولات العمومية، كعضو في المجلس الإداري للوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية.