• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأحد 02 أكتوبر 2022 على الساعة 13:00

حصلو من بعد الانقلاب.. سائقون مغاربة محاصرون في بوركينا فاسو والسفارة تُطمئن

حصلو من بعد الانقلاب.. سائقون مغاربة محاصرون في بوركينا فاسو والسفارة تُطمئن

وجد عدد من السائقين المغاربة للنقل الدولي للبضائع أنفسهم محاصرين بالعاصمة واغادوغو بعد فرض حالة الطوارئ من طرف القيادات العسكرية الانقلابية.

مغاربة عالقون

في تصريح لموقع “كيفاش”، نبه مصطفى شعون، الأمين العام الوطني للمنظمة الديمقراطية للنقل واللوجستيك متعددة الوسائط، إلى أن “أكثر من 30 شاحنة مغربية لنقل البضائع عالقة في بوركينا فاسو عقب الانقلاب العسكري في البلاد”.

وأوضح الإطار النقابي، أن “عددا من الشاحنات المغربية محملة بالخضر والفواكه والمواد الطازجة كانت متوجهة إلى مالو وبوركينا فاسو لم تستطع العبور وظلت عالقة في النيجر والسنغال”.

ولفت شعون، إلى أن “المنظمة تواصلت مع القنصل العام للمملكة في واغادوغو والذي أكد لها أن الأوضاع مطمئنة وهادئة”.

أوضاع متوترة

ودعت المنظمة الديمقراطية للنقل واللوجستيك متعددة الوسائط، الحكومة والدبلوماسية المغربية إلى التدخل العاجل لتوفير الحماية الجسدية للسائقين المهنيين المحاصرين بدول إفريقيا جنوب الصحراء وتوفير المواد الغذائية اللازمة لهم.

وأوضحت المنظمة في بيان توصل به موقع “كيفاش”، أن دعوتها لحماية السائقين المهنيين المغاربة المحاصرين، تأتي إثر التطورات السياسية التي تعرفها جمهورية بوركينافاسو وبسبب الأوضاع التي تعيشها هذه الدولــة الإفريقية الشقيقة وقرار غلق الحدود البرية والجوية، إضافة إلى تداعيات وتأثير هذا الوضع غير المستقر على سلامة وأمن السائقين المهنيين للنقل الدولي للبضائع ومركباتهم المحملـة بالبضائع والسلع.

ولفتت المنظمة، إلى أن السائقين المهنيين المغاربة أصبحوا عالقين ببوركينافاسو وببعض دول إفريقيا جنوب الصحراء، بكل من النيجر و السنغال، بالنظر إلى الأحداث الأخيرة وعدم الاستقرار التي تعرفه جمهورية مالـي كذلك.

السفارة تُطمئن

ودعت سفارة المملكة المغربية بواغادوغو، المغاربة المقيمين في البلاد إلى توخي الحذر الشديد والبقاء في منازلهم، في ظل الظروف التي تعيشها بوركينافاسو بعد الانقلاب العسكري أول أمس الحمعة (30 شتنبر).

وأبرزت السفارة في بلاغ اطلع موقع “كيفاش” على نسخة منه، أنها تتابع عن كثب الوضع في بوركينا فاسو والأحداث الجارية في هذا البلد منذ يوم الجمعة.

وأعلنت السفارة المغربية عن إحداث خلية تتبع، من خلال وضع رقم طوارئ رهن الإشارة عند الضرورة، وهو +22606418080، مطمئنة المواطنين على أوضاع أفراد الجالية المغربية المقيمة في بوركينا فاسو.