• المسؤول الأمني والاستخباراتي الإفريقي الوحيد في الحفل.. حموشي في ذكرى تأسيس الشرطة الإسبانية (صور)
  • مهرجان مكناس للدراما التلفزية.. مسلسل “دار النسا” يظفر بالجائزة أحسن مسلسل تلفزي
  • صحافي جزائري: تصريحات تبون سوقية تؤكد أنه لا يمتلك ثقافة رجل الدولة!
  • مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
عاجل
الأربعاء 10 مايو 2023 على الساعة 23:35

حرائق الغابات المحتملة وقوعها في الصيف.. شنو هي استعدادات وزارة التجهيز والماء ؟

حرائق الغابات المحتملة وقوعها في الصيف.. شنو هي استعدادات وزارة التجهيز والماء ؟

تزامنا مع قرب فترة الصيف والارتفاع الشديد في درجات الحرارة، وضعت وزارة التجهيز والماء عدة إجراءات لمواجهة الحرائق المحتمل وقوعها، خصوصا في الغابات الواقعة في شمال المملكة والأماكن الآهلة بالسكان المجاورة لها.
وكشف الوزير نزار بركة، في لقاء صحفي لعرض التقرير السنوي للمناخ في المغرب لسنة 2022، أن الوزارة تُعد خططا لجعل بعض السدود، خصوصا في المناطق الشمالية التي تسجل حرائق، متاحة أمام طائرات الإطفاء، إذ تم وضع برنامج تُشرف عليه وزارة الداخلية في السياق.

وأكد الوزير، في اللقاء الذي احتضنه مقر المديرية العامة للأرصاد الجوية في الدار البيضاء، يوم الأربعاء(10 ماي)، أن هناك تعبئة خاصة لتقليص آثار الحرائق المحتملة، مشيرا إلى أن هناك أجهزة موضوعة للتدخل السريع لوقف زحف الحرائق.

وإلى جانب وضع السدود رهن إشارة عناصر الوقاية المدنية والسلطات المحلية وطائرات “كنادير” المتخصصة، أكد بركة أنه على صعيد المديرية العامة للطرق، التابعة للوزارة، يتم وضع برنامج خاص بتعبيد الطرق المؤدية إلى هذه السدود، قصد تسهيل الوصول إليها.

واسترسل المدير العام لهندسة المياه بالوزارة، في توضيح كيف تتأهب لاحتمال نشوب الحرائق، قائلا إن العمل يتم تحت إشراف الولاة والعمال، لتحديد السدود الممكن استعمال مياهها في حالة اندلاع الحرائق، وأيضا تحديد مدى توفر المياه بها.

وتابع، في اللقاء ذاته، أن خصوصية طائرات “كاندير” تستدعي تحديد سدود معينة، لنقل المياه منها.

يذكر أن الوكالة الوطنية للمياه والغابات كشفت أن حصيلة حرائق غابات المملكة لسنة 2022 سجلت ما يقارب 500 حريق أتى على 22762 هكتار من المساحة الغابوية، 37 بالمائة من هذه المساحات المحروقة عبارة عن أعشاب ثانوية ونباتات موسمية.