• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 22 مارس 2017 على الساعة 16:42

جون لوك ميلونشون.. طنجاوي بغا يولي رئيس ديال فرنسا!!

جون لوك ميلونشون.. طنجاوي بغا يولي رئيس ديال فرنسا!! 21/25 PHOTO PACKAGE (FILES) - A file picture taken on April 3, 2012 shows French Front de Gauche leftist candidate for the 2012 French presidential election, Jean-Luc Melenchon, gesturing during a campaign meeting in Vierzon. AFP PHOTO/ALAIN JOCARD
21/25 PHOTO PACKAGE
(FILES) – A file picture taken on April 3, 2012 shows French Front de Gauche leftist candidate for the 2012 French presidential election, Jean-Luc Melenchon, gesturing during a campaign meeting in Vierzon. AFP PHOTO/ALAIN JOCARD

جون لوك ميلونشون، الوزير السابق في حكومة ليونيل جوسبان، أحد مؤسسي حزب اليسار الفرنسي، ونائب البرلمان الأوروبي منذ عام 2009، من أبرز المرشحين للرئاسيات الفرنسية.
ولد ميلونشون في مدينة طنجة في 19 غشت عام 1951. جون لوك ميلونشون، السياسي والصحافي الفرنسي عاش في المغرب حيث كان يشتغل أبواه، وقضى طفولته بين أزقة عروس الشمال، حسب موقع “ميدي 1”.
وعن طفولته في المنطقة الدولية في طنجة قال ميلونشون: “أتذكر نهايات الأسبوع التي كنت أقضيها على الشاطئ، واستعدادات والدي للخروج، وذكريات أمي التي كانت تدرس في الأحياء الفقيرة في طنجة، آنذاك بدأ الوعي والإحساس بآلام الإنسان والحيوان لدي ولدى أختي”.
شارك جون لوك ميلونشون في الانتخابات الرئاسية سنة 2012، وحصل على 11.1 في المائة من الأصوات.
واليوم يشارك ميلونشون في الانتخابات المرتقبة كمستقل وكمرشح لحركة “فرنسا العاصية” بدعم من الحزب الشيوعي.
ويتضمن برنامجه إنشاء “جمهورية سادسة” وتحديد حد أدنى للأجور قدره 1300 أورو، وإطلاق خطة تحول في الطاقة برأس مال 50 مليار أورو.