• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 22 أكتوبر 2021 على الساعة 12:15

جواز التلقيح ضروري لولوج البرلمان.. أش غيديرو مع منيب؟

جواز التلقيح ضروري لولوج البرلمان.. أش غيديرو مع منيب؟

أعلن رئيس مجلس النواب، راشيد الطالبي العلمي، اليوم الجمعة (22 أكتوبر)، انعقاد جلسة عمومية يوم الإثنين المقبل (25 أكتوبر)، تخصص للأسئلة الشفوية، ملزما النواب بالإدلاء بجواز التلقيح لولوج المؤسسة التشريعية.

وأفاد بلاغ لرئيس مجلس النواب أن الجلسة ستعقد مع مراعاة الإجراءات الوقائية و الاحترازية الخاصة المتخذة من طرف أجهزة المجلس.

وأضاف البلاغ أنه “تنفيذا لقرارات السلطات العمومية بشأن الاحترازات الجديدة بضرورة الادلاء بجواز التلقيح لولوج المرافق العمومية و الخاصة فإنه يتعين على جميع النواب والنائبات الإدلاء بجواز التلقيح”.

ودخل قرار الحكومة فرض جواز التلقيح حيز التنفيذ، أمس الخميس، وسيتم اعتماد الجواز للتنقل بين المناطق والمحافظات في المغرب عبر وسائل النقل الخاصة والعمومية، أو للسفر إلى الخارج. كما سيفرض كوثيقة يجب الإدلاء بها لولوج الإدارات العمومية والخاصة.

منيب ما بغاتش تدير اللقاح

ونشر عدد من المسؤولين السياسيين والمثقفين عريضة على الأنترنيت، طالبوا فيها الحكومة بتأجيل تطبيق القرار لمدة شهرين على الأقل، وفتح حوار وطني حول تدبير السلطات للجائحة، بينما رفض آخرون مبدأ الجواز واعتبروه اعتداء على الحريات الشخصية.

ومن بين الرافضين لقرار إجبارية التلقيح، البرلمانية نبيلة منيب، التي قالت في تصريح صحافي، أمس، “سأرفض الإدلاء بجواز التلقيح لولوج البرلمان”.

واعتبرت منيب أن “فرض جواز التلقيح سيؤثر سلبا على الحقوق والشغل والاقتصاد”، مضيفة: “أنا متخوفة مما يتم تحضيره من وراء فرض جواز التلقيح… أخشى أنهم يخبؤون مصيبة أكبر من المشكل الصحي”.