• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 07 ديسمبر 2023 على الساعة 11:15

جوائز الكاف.. هيمنة مغربية على الأفضل في إفريقيا (صور)

جوائز الكاف.. هيمنة مغربية على الأفضل في إفريقيا (صور)

كشفت الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم، اليوم الخميس (7 دجنبر)، عن القوائم النهائية للمرشحين لجوائز الأفضل بالقارة لعام 2023 التي ستسلم في احتفالية خاصة بمدينة مراكش يوم الاثنين المقبل (11 دجنبر).

وشهدت اللوائح النهائية هيمنة مغربية، إذ حصد المغرب “حصة الأسد”، بحضوره في جميع القوائم.

أفضل منتخب
ضمت القائمة النهائية لأفضل منتخب إفريقي، منتخبات المغرب، السينغال، وغامبيا.
ويتنافس المنتخب المغربي على جائزة أفضل منتخب إفريقي لعام 2023 مع منتخبات السنغال (بطل إفريقيا)، وغامبيا.
ويمتلك المنتخب المغربي الحظوظ الأوفر للحصول على الجائزة، لاسيما عقب إنجازه التاريخي بالحصول على المركز الرابع في نهائيات كأس العالم الأخيرة، التي أقيمت بقطر أواخر العام الماضي، حيث أصبح منتخب (أسود الأطلس) أول فريق إفريقي وعربي يبلغ الدور قبل النهائي في المونديال.

وبخصوص أفضل منتخب نسوي في إفريقيا، ضمت القائمة النهائية للمرشحين أيضا، المنتخب الوطني النسوي، منتخب جنوب إفريقيا ونيجريا.

أفضل مدرب
وأعلن كاف أيضا عن القائمة لنهائية للمرشحين للحصول على جائزة أفضل مدرب في القارة السمراء لهذا العام، والتي ضمت وليد الركراكي، مدرب المنتخب الوطني، والجزائري عبد الحق بن شيخة (سيمبا التنزاني)، وأليو سيسيه (منتخب السنغال).

أفضل حارس مرمى
وبخصوص أفضل حارس مرمى تواجد كل من ياسين بونو، الحارس الدولي المغربي في نادي الهلال السعودي، ومحمد الشناوي، الحارس الدولي المصري في فريق الأهلي، وأوندري أونانا، الحارس الدولي الكاميروني في فريق مانشستر يونايتد الإنجليزي.

أفضل نادي
وعلى مستوى الأندية، شهدت القائمة النهائية تواجد الوداد الرياضي، وصيف بطل دوري منافستي دوري أبطال إفريقيا، والدوري الإفريقي، إلى جانب الأهلي المصري، بطل دوري الأبطال، وصن داونز، بطل الدوري الإفريقي.

أفضل لاعب شاب
وتواجد الدولي المغربي عبد الصمد الزلزولي في قائمة المرشحين النهائية لأفضل لاعب شاب في إفريقيا، إلى جانب كل من الستغاليين لامين كامارا، وأمارا ديوف.

أفضل نادي نسوي
أما على مستوى كرة القدم النسوية، فقد شهدت القائمة النهائية لأفضل نادي، تواجد كل من الجيش الملكي، وسبورتينغ الدار البيضاء، وماميلودي صن داونز الجنوب إفريقي.

أفضل مدرب للسيدات
وفي القائمة النهائية لأفضل مدرب إفريقي في كرة القدم النسوية، تواجد كل من الفرنسي رينالد بيدروس، المدرب السابق للمنتخب الوطني، وإليس ديسيري، مدربة منتخب جنوب إفريقيا، وجيري تشابالالا، مدرب فريق ماميلودي صن داونز.

أفضل حارسة

وفي القائمة النهائية لأفضل حارسة، تواجدت كل من خديجة الرميشي، حارسة الجيش الملكي، والنيجيرية تشياماكا نادوزي، حارسة مرمى فريق باريس النسوي، ووأنديل ألاميني، حارسة مرمى ماميلودي صن داونز الجنوب إفريقي.