أفادت صحيفة “ليكيب” الفرنسية بأن الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) قبل طلب الأندية الأوروبية، التي ضغطت من أجل إبقاء لاعبيها مع فرقهم حتى 15 دجنبر، أي قبل ستة أيام فقط من انطلاق كأس أمم إفريقيا المقررة في 21 دجنبر.
وووفقا للمصدر ذاته، فقد أثار هذا القرار جدلاً واسعًا في الأوساط الكروية الإفريقية، خصوصًا مع تأثيره المحتمل على تحضيرات المنتخبات والمعسكرات والاستعدادات للبطولة.
وتابع ذات المصدر أن هذا القرار وضع اللاعبين في موقف صعب بين التزاماتهم مع أنديتهم الأوروبية وواجباتهم مع المنتخبات الوطنية، فيما عبّر مدربو المنتخبات الأفريقية عن استيائهم من ما وصفوه بـ”عدم احترام التحضيرات الرسمية للبطولة”.