• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأحد 13 أغسطس 2017 على الساعة 23:30

ثورة جديدة في تونس.. إصلاحات لبلوغ المساواة في الإرث بين الرجل والمرأة

ثورة جديدة في تونس.. إصلاحات لبلوغ المساواة في الإرث بين الرجل والمرأة
دعا الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي، اليوم الأحد (13 غشت) في تونس، إلى تعديل قانون الأحوال الشخصية المتعلق بالإرث بصورة متدرجة بهدف بلوغ المساواة التامة بين الرجل والمرأة.
وقال الرئيس التونسي، في خطاب ألقاه في قصر قرطاج بمناسبة الاحتفال بالعيد الوطني للمرأة في تونس، إنه “من المطلوب ومن الممكن اليوم تعديل قانون الأحوال الشخصية المتعلق بالإرث بصورة مرحلية متدرجة حتى بلوغ هدف المساواة التامة بين الرجل والمرأة”.
وأعرب الرئيس الباجي قايد السبسي في هذا السياق عن يقينه بأن العقل الإيماني الإصلاحي القانوني التونسي سيجد الصيغ الملائمة التي لا تتعارض لا مع الدين ومقاصده ولا مع الدستور ومبادئه والتي ستضيف لبنة أساسية في اتجاه المساواة الكاملة.
وقال الرئيس التونسي إنه “من الممكن اليوم ومن الضروري تطوير مجلة (مدونة) الأحوال الشخصية في العديد من المجالات طلبا لتكريس المساواة بين المواطنات والمواطنين وفق ما دعا إليه دين الإسلام الحنيف وما نص عليه دستور تونس الجديد في فصله 21”.
وأضاف أنه “أمام بروز توجه جديد لدى العائلات التونسية للأخذ بمبدأ المساواة في تقسيم الأملاك بالاعتماد على الهبة أثناء حياة الوالدين فقد استوجب التفاعل مع هذا التوجه وتشجيعه وفقا للمنهج المقاصدي الحاث على الاجتهاد”.