• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 26 يوليو 2013 على الساعة 19:04

ثمنا جودة الروابط السياسية بين البلدين.. مباحثات بين الملك ورئيس السينغال

ثمنا جودة الروابط السياسية بين البلدين.. مباحثات بين الملك ورئيس السينغال

ثمنا جودة الروابط السياسية بين البلدين.. مباحثات بين الملك ورئيس السينغال

 

 كيفاش

أجرى الملك محمد السادس، اليوم الجمعة (26 يولويز)، في القصر الملكي في الدار البيضاء، مباحثات مع الرئيس ماكي سال، رئيس جمهورية السينغال، الذي يقوم بزيارة رسمية إلى المغرب.

وبهذه المناسبة، حسب بلاغ للديوان الملكي، أبرز الملك والرئيس السينغالي أهمية هذه الزيارة التي تأتي بعد بضعة أشهر فقط على الزيارة التي قام بها الملك إلى السينغال، والتي تعكس حيوية العلاقات بين البلدين، وتؤكد إرادة قائدي البلدين في تعميقها أكثر، في إطار رؤية تتطلع نحو المستقبل.

وأعرب قائدا البلدين عن ارتياحهما لغنى وتنوع الشراكة الثنائية التي تشكل، فضلا عن مزاياها الخاصة، نموذجا فعالا للتعاون جنوب-جنوب ودبلوماسية التنمية، كما سطرها الملك محمد السادس.

كما ثمنا جودة الروابط السياسية والاستراتيجية بين البلدين الشقيقين، والتي مافتئت تتطور على قاعدة تراث غني، ثقافي وديني وإنساني مشترك، وتضامن نموذجي ثابت بين البلدين.

وفي هذا السياق، يشير البلاغ، جدد الرئيس ماكي سال التأكيد على الموقف الثابت والواضح للسينغال بخصوص مغربية الصحراء، وآفاق حل سياسي نهائي لهذا النزاع الإقليمي.

وعبر الملك والرئيس السينغالي، من جهة أخرى، عن ارتياحهما لتفعيل القرارات المتخذة خلال الزيارة الرسمية الهامة التي قام بها الملك إلى السينغال في مارس الماضي. كما تطرقا للآفاق الجديدة لتوطيد العلاقات الاقتصادية، علما بأن السينغال تشكل حاليا الوجهة الأولى للاستثمارات المباشرة المغربية في الخارج والشريك الاقتصادي والتجاري الأول للمغرب في منطقة جنوب الصحراء.

وانطلاقا من الإرادة القوية التي تحذوهما لتعميق التعاون التقني في المجالات الأساسية للتنمية البشرية، دعا الملك والرئيس السينغالي الفاعلين الاقتصاديين في البلدين إلى مواصلة استكشاف الفرص الحقيقية للشراكات الواعدة في القطاعات الأكثر مردودية.

وأوضح البلاغ أن قائدي البلدين بحثا، من جهة أخرى، آليات تعزيز علاقات المملكة مع غرب إفريقيا، وخصوصا مع الدول الثمانية للاتحاد الاقتصادي والنقدي لغرب افريقيا في إطار الاتفاق التجاري والاستثماري المقبل، أو كذلك مع الدول الخمسة عشر الأعضاء في المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا، التي يتمتع المغرب في إطارها بوضعية مراقب.

وعكست هذه المباحثات تطابقا قويا في وجهات النظر حول الأفق الذي تفتحه الانتخابات الرئاسية القادمة في مالي الشقيقة، وكذا الوضع العام في منطقة الساحل والصحراء.

وخلص البلاغ إلى أن قائدي البلدين تطرقا أيضا، إلى قضايا أخرى، إقليمية ودولية ذات الاهتمام المشترك، وسيما تلك المتعلقة بالأمة الإسلامية.