• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأحد 13 يناير 2013 على الساعة 15:31

تهمتنا.. تلميع صورة الملك!

تهمتنا.. تلميع صورة الملك! يونس دافقير [email protected]
يونس دافقير
[email protected]

مرة أخرى يستهدفنا الإرهاب في “الأحداث المغربية”، لقد اعتدنا على ذلك منذ موقفنا من أحداث 16 ماي الإرهابية، واعتدنا أيضا على تكفيرنا وإهدار دم البعض منا، سوى أن تهمتنا هذه المرة تبدو غريبة ومثيرة.

في آخر الحكايات، تتوعدنا “جبهة الموحدين” بالإرهاب ليس لأننا علمانيون دعاة حريات فردية وحداثة تحترم المحافظين وترفض التعايش مع الرجعية، بل تهمتنا هذه المرة، نحن والزملاء في القناتين الأولى والثانية، أننا نشتغل على تلميع صورة الملك!!.

كنا مستعدين لكل المخاطر حين يتعلق الأمر بالدفاع عن أفكارنا وقناعاتنا، والآن أيضا نحن مستعدون لأكثرها خطورة، حين يتعلق الأمر بدفاعنا عن رمز الدولة وضامن استقرارها وحريات وحقوق مواطنيها.

لنقلها بوضوح، نحن علمانيون نتمسك بإمارة المؤمنين وبالفصل بين الدين والسياسة، ونحن ديمقراطيون لا نتصور بديلا ديمقراطيا آخر خارج النظام الملكي البرلماني، ونحن بين هذا وذاك مسلمون نعتنق دينا وسطيا منفتحا.

وقد اخترنا منذ البداية أن نكون واضحين، إن الملكية في المغرب ليست دفترا للتمرين على الراديكالية والمزايدات السياسية والإديولوجية، وهي أيضا ليست سلعة إثارة لترويج الورق في سوق راكدة، إن الملكية بكل الاختصار الممكن: أمن شعب، ومستقبل بلد.

ولأننا بهذه القناعات غير القابلة للمراجعة، سنظل نتحمل وزر الدفاع عن الحداثة وتوقير الملكية، ولن تثنينا عن ذلك لا المراهقة الثورية لمناضلي الساعة الخامسة والعشرون، ولا الفحولة الدموية لحمقى الله.