• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 04 مايو 2023 على الساعة 23:30

تنديدا بالمساس بأجرهم المعيشية.. مستخدمو لوطوروت يستعدون لخوض إضراب جهوي لمدة 40 ساعة

تنديدا بالمساس بأجرهم المعيشية.. مستخدمو لوطوروت يستعدون لخوض إضراب جهوي لمدة 40 ساعة

يعتزم مستخدمو مراكز الاستغلال للشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب (محور الجنوب) خوض إضراب جهوي بكل من مركز بوسكورة ومركز مراكش ومركز أكادير، لمدة 40 ساعة، بعد غد السبت (5 ماي)، مع اعتصام بمراكز الاستغلال.

وتأتي هذه الخطوة، حسب بلاغ مشترك، للمكاتب النقابية المحلية لمحور الجنوب، العضو بالنقابة الوطنية للشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب، والمنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل، إثر “التراجعات الخطيرة عن حقوق ومكتسبات  الأجراء، وصلت حد المساس بالأجر المعيشي للأجراء في خرق سافر  لمضامين الميثاق الاجتماعي والقوانين الجاري بها العمل”.

وعبرت المكاتب النقابية المحلية بمحور الجنوب عن استنكارها، للنقص الحاصل في الأجرة الشهرية والمساس بالأجر المعيشي للأجراء، وعدم تمكين الأجراء من حقهم في التعويض عن يوم العيد كما تنص أحكام مدونة الشغل.

كما نددت، في بلاغها الذي توصل به موقع “كيفاش”، بالحالة المهترئة لسيارات أعوان الإغاثة، حيث لا تتوفر على الوسائل اللوجستيكية ومعايير السلامة المعمول بها لتقديم الخدمات الضرورية لمرتفقي الطريق السيار.

وأعربت المكاتب عن شجبها، لانعدام النظافة ومواد التنظيف وعدم الوقاية الصحية ومتطلبات السلامة اللازمة بمختلف محطات الأداء، معربة عن استغرابها تجميد اللجان الثلاثية واللجنة الموسعة  لتسوية النقط الخلافية طبقا للبند الخامس من الميثاق الاجتماعي الموقع مع الأطراف الحكومية من طرف المدير العام للطرق السيارة بالمغرب.

وحملت المكاتب النقابية المحلية المسؤولية الكاملة للمدير العام للطرق السيارة بالمغرب ومن خلاله الشركة الغريبة عن مهن استغلال الطرق السيارة التراجع المفرط على الحقوق والمكتسبات وتجاهل مضامين الميثاق الاجتماعي.

ودعت المكاتب النقابية المحلية بمحور الجنوب جميع المناضلات والمناضلين إلى التعبئة الشاملة والانخراط الوازن في إنجاح هذه المحطة النضالية دفاعا عن كرامة وحقوق ومكتسبات الأجراء والتصدي للوضع الخطير والخرق الواضح لمضامين الميثاق الاجتماعي ومدونة الشغل.