• “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
  • أسماء لمنور: بغيت ولدي يكون محترم مللي يكبر… وكنحس براسي مقصرة معاه
  • سعد لمجرد: غادي ندير أغنية راب… ومازال غيثة ما حاملاش دعيو معانا
  • بسبب تعليق الرحلات الجوية.. سعد لمجرد يعلن تأجيل حفله في مصر
عاجل
الأحد 22 مارس 2020 على الساعة 21:30

تمنع بيع البوطا دون استلام القنينات الفارغة.. دورية وزارية صارمة لتشديد مراقبة توزيع قنينات الغاز

تمنع بيع البوطا دون استلام القنينات الفارغة.. دورية وزارية صارمة لتشديد مراقبة توزيع قنينات الغاز

وجه كل من وزير الداخلية ووزير الطاقة والمعادن والبيئة دورية إلى ولاة الجهات وعمال أقاليم المملكة والمدراء الجهويين والإقليميين لوزارة الطاقة والمعادن والبيئة بخصوص تعبئة وتوزيع قنينات غاز البوتان في نقاط البيع.

وحث هذه الدورية على دعوة جميع المتدخلين المحليين، من شركات الإنتاج والتوزيع وأصحاب نقط البيع بالتقسيط، للتقيد بمجموعة من الإجراءات للحيلولة دون حدوث اضطرابات في تزويد السوق الوطنية بقنينات الغاز، والحفاظ على سلامة المواطنين، وذلك بعد أن عمدت بعض نقاط البيع إلى تزويد الزبناء بقنينات معبئة دون استلام القنينات الفارغة، ولجوء بعض الأشخاص إلى التزود بأعداد كبيرة من هذه القنينات قصد تكوين احتياطي شخصي.

هذا الوضع، تضيف الدورية، “خلق تهافتا غير مبرر على اقتنائها، وسبب اضطرابا في سلسلة الإنتاج والتزود، زيادة عن المخاطر الأمنية المتعلقة بعملية التخزين الذاتي لهذه القنينات لدى الأسر”.

ومن ضمن الإجراءات التي تضمنتها الدورية، إلزامية بيع القنينات المعبئة مقابل نفس عدد القنينات الفارغة، وإعادتها إلى سلسلة التعبئة من قبل الموزعين، وبيع قنينة واحدة لكل زبون عند كل مرحلة التزويد، والسهر على ضمان توفير وسائل النقل الكافية للحفاظ على سلاسة التزويد بهذه المادة، وتمديد ساعات العمل بمراكز التعبئة لتلبية الاحتياجات الوطنية، إضافة إلى تكثيف زيارات لجان المراقبة بهدف رصد التجاوزات واتخاذ ما يلزم من إجراءات قانونية إزاء مرتكبيها.

كما دعت الدورية كذلك إلى ضرورة العمل على اتخاذ التدابير اللازمة لضمان التنفيذ السريع لهذه الإجراءات، مع طمأنة المواطنين على أن المغرب يتوفر على المخزون الكافي من غاز البوتان، وكذا الآليات اللوجيستيكية لضمان التزويد المستمر للسوق الوطنية، اعتبارا للظرفية الخاصة الحالية.

وجاءت هذه الدورية في ظل الوضع الاستثنائي المرتبط بجائحة فيروس كورونا (COVID-19)، وعلى إثر مخاوف بعض الأسر والفلاحين فيما يتعلق بتوفر المنتجات الأساسية في السوق الوطنية، ولاسيما قنينات غاز البوتان.