• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 09 ديسمبر 2015 على الساعة 18:48

تمليك الأراضي الجماعية لذوي الحقوق بشكل مجاني.. أخنوش عاجبو الحال

تمليك الأراضي الجماعية لذوي الحقوق بشكل مجاني.. أخنوش عاجبو الحال

تمليك الأراضي الجماعية لذوي الحقوق بشكل مجاني.. أخنوش عاجبو الحال

فرح الباز
اعتبر عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري، دعوة الملك محمد السادس إلى تضافر الجهود من أجل إنجاح عملية تمليك الأراضي الجماعية الواقعة داخل دوائر الري لفائدة ذوي الحقوق، مع مجانية هذا التمليك، “تقدما مهما في تنمية العالم الفلاحي والقروي”.
وأكد أخنوش أن هذه العملية “تشكل بداية لعهد جديد في تدبير العقار الفلاحي وتثمينه”، وستمكن الفلاحين داخل دوائر الري من الولوج بشكل مباشر إلى تطهير عقارهم مما سيتيح لهم إمكانيات جديدة لتثمين أنشطتهم، سيما من خلال الحصول على التمويل والولوج للاستثمارات.
ومن جهته، نوه الحبيب بن الطالب، رئيس جامعة الغرف الفلاحية في المغرب، بمضامين الرسالة التي وجهها الملك محمد السادس إلى المشاركين في المناظرة الوطنية حول موضوع السياسة العقارية للدولة، ولاسيما دعوته إلى ضرورة تسريع وتيرة مراجعة وتحديث الترسانة القانونية المؤطرة للأراضي الجماعية.
واعتبر بن الطالب أن هذه المبادرة الملكية “ستمكن من تحسين ظروف عيش الفلاحين في وضعية هشة، وهي فئة في حاجة ماسة لمثل هذه التدابير، وسيكون لها تأثير إيجابي على مداخيل الفلاحين وخلق فرص الشغل وعلى التنمية الاقتصادية والاجتماعية لهذه المناطق”.
وبدوره أكد أحمد أوعياش، رئيس الكونفدرالية المغربية للفلاحة والتنمية القروية، أن هذه المبادرة “ستمكن، ليس فقط، من تحسين ظروف عيش الساكنة القروية، ولكن أيضا المساهمة في إنجاز الأهداف المرتبطة بالتنمية الفلاحية والقروية”.
أوعياش قال إن “هذا التوجه الملكي السامي سيمكن من إعطاء نفس جديد للاستثمار في القطاع الفلاحي ولمخطط المغرب الأخضر وأهدافه المتجددة على نحو أشمل”.