• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
السبت 03 أكتوبر 2020 على الساعة 09:00

تمتد ل10 سنوات.. توقيع اتفاقية تعاون عسكري بين المغرب وأمريكا (صور)

تمتد ل10 سنوات.. توقيع اتفاقية تعاون عسكري بين المغرب وأمريكا (صور)

وقع المغرب والولايات المتحدة، أمس الجمعة (2 أكتوبر)، اتفاقية لتعزيز التعاون العسكري لمدة 10 سنوات.
جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك عقده الوزير المكلف بإدارة الدفاع الوطني، عبد اللطيف لوديي، ووزير الخارجية ناصر بوريطة، ووزير الدفاع الأمريكي، مارك إسبر، على هامش زيارة رسمية يجريها الأخير إلى الرباط.

وقال بوريطة، خلال المؤتمر، إن الرباط وواشنطن وقعتا اتفاقية لتعزيز التعاون العسكري ضد التهديدات المشتركة بين عامي 2020-2030، موضحا أن هذه الاتفاقية تأتي في إطار تحديث الصناعات العسكرية والدفاعية في المغرب.
وبدوره أكد إسبر أن الاتفاقية “ستفتح أبواب التعاون الثلاثي بين المغرب وأمريكا والدول الإفريقية”، مستدلا على ذلك بمناورات “الأسد الإفريقي”.

وفي عام 2007، انطلقت مناورات “الأسد الإفريقي” بين المغرب والولايات المتحدة، بمشاركة عدة دول إفريقية، لتطوير المهارات الميدانية والقتالية للقوات المشاركة.
وعلى صعيد مواز، بحث لوديي مع إسبر، وفق بيان للدفاع الوطني، تعزيز التعاون العسكري والنهوض بالاستثمار الأمريكي في مشاريع الصناعات الدفاعية بالمغرب.

واقترح لوديي، وفق البيان ذاته، “النهوض بمشاريع مشتركة للاستثمار بالمغرب في قطاع صناعة الدفاع بهدف نقل التكنولوجيا والبناء التدريجي لاستقلالية المغرب في هذا المجال”.
وأوضح الوزير  التزام المغرب بـ”مكافحة الإرهاب والتدبير الإنسانية لحل أزمة الهجرة، انطلاقا من دورها كفاعل في الاستقرار الإقليمي بمنطقتي الساحل والمتوسط”، حسب البيان ذاته.
ويزور إسبر المغرب، في إطار جولة مغاربية، بدأها الأربعاء بتونس ثم الجزائر.