• من “الشأن السيادي” إلى “الوعد الانتخابي”.. كيف تغير خطاب الأحزاب حول “الساعة الإضافية”؟
  • بعد شكايات حول عمليات نصب إلكتروني.. توقيف 3 أشخاص بالناظور للاشتباه في سرقة معطيات بنكية
  • بعد اختفائه في ظروف غامضة.. العثور على قاصر مختفي بأكادير والأبحاث تستبعد أي شبهة إجرامية
  • دومفريس عن مواجهة المغرب: ستكون بمثابة “ديربي” وعلينا أن نكون مثاليين
  • الدار البيضاء.. اعتقال 8 أفراد للاشتباه في تورطهم بأعمال عنف
عاجل
الأحد 13 أغسطس 2017 على الساعة 11:07

تقرير: 11 في المائة من الشباب المغربي أمي

تقرير: 11 في المائة من الشباب المغربي أمي

 

أرقام صادمة كشفت عنها المندوبية السامية للتخطيط، في مذكرة إخبارية أصدرتها بمناسبة اليوم العالمي للشباب، حيث أفادت بأن معدل الأمية لدى الشباب بلغ 11 في المائة على الصعيد الوطني سنة 2014، مقابل 32.2 في المائة بالنسبة إلى مجموع سكان المغرب.
وأوضحت المندوبية أن 14.8 في المائة من الفتيات أميات، مقابل 7.2 في المائة من الشباب الذكور. وبلغ هذا المعدل 4.6 في المائة في الوسط الحضري مقابل 20.1 في المائة في الوسط القروي.
وأشارت المذكرة إلى أن معدل نشاط الشباب تراجع خلال الفترة 2004-2014، حيث انتقل من 47.0 في المائة إلى 35.2 في المائة، وبلغ هذا المعدل 38.6 في المائة في الوسط القروي (53.0 في المائة سنة 2004)، مقابل 32.8 في المائة في الوسط الحضري (41.9 في المائة سنة 2004)، كما بلغ 52.6 في المائة لدى الذكور (64.4 في المائة سنة 2004)، مقابل 17.9 في المائة لدى الإناث (30.4 في المائة سنة 2004).

المذكرة الإخبارية أشارت إلى أن فئة الشباب الذين تتراوح أعمارهم ما بين 15 و24 سنة تمثل خمس سكان المغرب، حيث انخفض عددهم سنة 2014 إلى 6.03 ملايين شخص، مقابل 6.09 ملايين شخص سنة 2004، مبرزة أن 49.9 في المائة من هؤلاء الشباب ذكور و50.1 في المائة منهم إناث. ويعيش 58.9 في المائة في الوسط الحضري مقابل 40.1 في المائة في الوسط القروي.

وحسب معطيات المندوبية السامية للتخطيط فإن جهة الدار البيضاء سطات تأوي حوالي خمس الشباب ما بين 15 و 24 سنة، أي بنسبة تقدر ب19.1 في المائة. وتأتي في المرتبة الثانية جهة مراكش آسفي (13.5 في المائة)، تليها جهة الرباط سلا القنيطرة (13.2 في المائة)، ثم جهة فاس مكناس (12.6 في المائة).