• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 17 مارس 2023 على الساعة 17:00

تقرير دولي: للمغرب إمكانيات هائلة في مجال الطاقة الريحية

تقرير دولي: للمغرب إمكانيات هائلة في مجال الطاقة الريحية

كشف المجلس العالمي لطاقة الرياح، معطيات خاصة حول إمكانيات المغرب فيما يتعلق بالطاقة الريحية.
وأوضح المجلس الذي يقع مقره في بروكسل، أن المغرب يتوفر على إمكانيات هائلة في مجال الطاقة الريحية، حيث توقع أن تبلغ القيمة الإجمالية المضافة من القطاع الطاقي في غضون السنوات الأربع المقبلة أزيد من مليار دولار امريكي.
هذا وراهن المجلس في تقرير حديث له، على أن يخلق قطاع الطاقة الريحية في المغرب في نفس المدة الزمنية 75 ألف منصب شغل، لافتا إلى أن مشاريع طاقة الرياح تولّد مبالغ كبيرة، وتخلق فرص عمل ومزايا اقتصادية أخرى للاقتصاديات المحلية من خلال بنائها وتشغيلها، لاسيما في سياق دعم التحول العالمي للطاقة النظيفة، وأمن الطاقة، وتحقيق استقرار أسعار الطاقة.
وأبرز المصدر ذاته، في استشهاده بالتجربة المغربية، أن صناعة طاقة الرياح أثبثت دورها المحوري في دعم الاقتصادات المحلية المزدهرة من خلال خلق الوظائف وصيانة البنية التحتية الحيوية مع المساهمة بشكل كبير في الحد من انبعاثات الكربون وتوفير طاقة نظيفة بأسعار معقولة.
ولفت تقرير المجلس الطاقي، إلى التأثير الذي يمكن أن يحدثه النشر المتسارع لمشاريع طاقة الرياح،حيث من الممكن أن يشكل تسريع نشر طاقة الرياح أداة رئيسية للبلدان الراغبة في تحقيق أهداف المناخ في سياق الالتزام الدولي بها وتحقيق التوازن بين النمو الاقتصادي وأمن الطاقة، والتي لديها بالفعل موارد لهذه الطاقة غير مستغلة كالمغرب.