• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأحد 06 مارس 2022 على الساعة 13:59

تقرير إسباني.. إشادة بالتعاون الثنائي الكبير مع المغرب في مكافحة الإرهاب

تقرير إسباني.. إشادة بالتعاون الثنائي الكبير مع المغرب في مكافحة الإرهاب

وصف التقرير السنوي لدراسة الإرهاب الجهادي لعام 2021، الجهود المبذولة للحفاظ على التعاون في قضايا مكافحة الجهاديين بين المغرب وإسبانيا بـ”الكبيرة”، مؤكدا أن تقييم التعاون بين البلدين إيجابي بشكل ملحوظ.

وأبرز التقرير الذي أعده المرصد الدولي لدراسات الإرهاب، أن “التعاون الثنائي لمكافحة الإرهاب بين إسبانيا والمغرب نجاح بحد ذاته، ينبع من التغلب على التحديات المطروحة والتنفيذ الواسع للتدابير والاتفاقيات”.

هذا وناقش الباحثون الذين أنجزوا التقرير، الحاجة إلى مشاركة أكبر للمجتمع المدني، بالإضافة إلى المؤسسات العامة والهيئات القضائية والشرطة، لوقف تهديد الإرهاب الجهادي والتطرف العنيف.

وفي ما يتعلق بتطور العلاقات الثنائية في مجال مكافحة الإرهاب، أوضح المصدر ذاته، أن “التعاون بين المغرب وإسبانيا انتقل من تبادل البيانات حول الخلايا أو الأشخاص المنتمين للخلايا الإرهابية إلى تشكيل فرق مشتركة ودوريات مختلطة من القوات الإسبانية والمغربية، وذلك بالرغم من عدم وجود أطر قانونية مشتركة، كما هو الحال بين الدول الأوروبية”.

يشار إلى أن المغرب انضم نهاية العام الماضي، إلى النيجر و إيطاليا و الولايات المتحدة في الرئاسة المشتركة لأول مجموعة تركيز لإفريقيا ضمن التحالف الدولي لهزيمة تنظيم الدولة الإسلامية، حيث تواصل المملكة المغربية، من خلال انخراطها الدائم في مواجهة الإرهاب، لعب دور حاسم في مساعدة التحالف على تحقيق الهزيمة ضد التنظيم الإرهابي “داعش”.