• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 06 مارس 2024 على الساعة 18:28

تضم 31 شخصا من بينهم عنصرين من الوقاية المدنية.. تفكيك شبكة للهجرة غير الشرعية انطلاق من سواحل الناظور

تضم 31 شخصا من بينهم عنصرين من الوقاية المدنية.. تفكيك شبكة للهجرة غير الشرعية انطلاق من سواحل الناظور

تمكنت عناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، على ضوء معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، ما بين 28 فبراير وفاتح مارس 2024، من توقيف 31 شخصا بمدن الناظور وكرسيف وفاس والعروي وبني شيگر، من بينهم أفراد مبحوث عنهم ومن ذوي السوابق القضائية، إضافة إلى عنصرين من الوقاية المدنية، يشتبه في ارتباطهم بشبكة إجرامية تنشط في تنظيم عمليات الهجرة غير الشرعية انطلاقا من سواحل رأس الشوكات الثلاث وتشارانا بإقليم الناظور.

وذكر مصدر أمني أن عملية التمشيط التي تمت بشاطئ “تشارانا”، ليلة 27 و28 فبراير الماضي، بناء على المعلومات التي وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني أيضا، أسفرت من توقيف سائقي قارب كان على متنه 7 مرشحين للهجرة غير الشرعية واكتشاف 8 جثث لمرشحين آخرين للهجرة.

كما مكَّنت عمليات التفتيش المنجزة في إطار هذه القضية من حجز 25 سيارة، مبلغ مالي قدره 1.162.000 درهم، 131 كليوغرام من مخدر الشيرا، و600 غرام من مخدر الكوكايين، مجموعة من صفائح الترقيم المزورة، محركات قوارب وأسلحة بيضاء.

وأوضح المصدر ذاته أنه تم الاحتفاظ بـ5 من الأشخاص الموقوفين تحت تدبير الحراسة النظرية بولاية الأمن بوجدة في انتظار عرضهم على النيابة العامة لدى محكمة الاستئناف بالناظور، في حين تم تقديم 26 شخصا أمام أنظار هذه المحكمة التي قررت إيداع 21 شخصا بالسجن المحلي بالناظور، بينما تقرر إطلاق سراح 4 الآخرين لعدم كفاية الأدلة، ومتابعة شخص واحد في حالة سراح.

كما تم استدعاء رئيس فرقة محاربة العصابات بالناظور، بالإضافة إلى 6 عناصر من القوات المساعدة للاستماع إليهم في هذه القضية.

ومازالت الأبحاث جارية لكشف جميع ظروف وملابسات هذه القضية، وكذا تحديد كافة امتداداتها وارتباطاتها المحتملة وطنيا ودوليا.