• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
السبت 25 يناير 2020 على الساعة 23:00

تسجيل نحو ألف و300 مائة إصابة.. قائمة الدول والمناطق التي أصابها فيروس “كورونا”

تسجيل نحو ألف و300 مائة إصابة.. قائمة الدول والمناطق التي أصابها فيروس “كورونا” WUHAN, CHINA - JANUARY 17: WUHAN, CHINA - JANUARY 17: (CHINA OUT) Medical staff transfer patients to Jin Yintan hospital on January 17, 2020 in Wuhan, Hubei, China. Local authorities have confirmed that a second person in the city has died of a pneumonia-like virus since the outbreak started in December. (Photo by Getty Images)

أعلنت مجموعة من الدول تسجيل إصابات بفيروس كورونا الشبيه بفيروس “سارس”، وذلك منذ ظهوره في مدينة ووهان الصينية (وسط-شرق) في دجنبر.

وأصيب بعدوى الفيروس نحو ألف و300 مائة شخص، توفي من بينهم 41، بحسب آخر حصيلة رسمية اليوم السبت (5 يناير).

وجرى تسجيل 5 حالات في هونغ كونغ ذات الحكم شبه الذاتي، بعضهم عاد من زيارة مدينة ووهان.

وفي ماكاو، أعلنت السلطات، يوم الأربعاء (22 يناير)، إصابة امرأة، وهي سيدة أعمال تبلغ 52 عاما، وصلت قبل ثلاثة أيام بالقطار الآتي من مدينة تشوهاي الصينية، وجرى تسجيل إصابة ثانية.

جرى تسجيل أول إصابة خارج الصين في تايلندا في، 8 يناير الجاري، لامرأة عائدة من زيارة إلى ووهان، كما جرى تسجيل أربع حالات أخرى لصينيين تعافى صينيان من بينهم وعادا إلى بلديهما.

كما تأكد وجود أربع حالات في أستراليا، اليوم السبت (25 يناير)، الشخص الأول الذي التقط العدوى رجل وصل إلى ملبورن آتيا من ووهان قبل أسبوع من ذلك، أما البقية فزاروا بدورهم الصين.

وثمة 3 حالات، هي الأولى في أوروبا، وتأكد التعرض لها في 24 شهر يونيو، أحدهم في بوردو والآخران في باريس، وكان الثلاثة قد سافروا إلى الصين في المدة الأخيرة.

الحالة الأولى في اليابان سجّلت لثلاثيني أدخل إلى المستشفى في 10 يناير بسبب إصابته بحرارة مرتفعة وأعراض أخرى، بعد عودته قبل ايام قليلة من ووهان، وسجّلت حالتان أخريان بعد إجراء اختبارين لشخصين يسكنان في ووهان.

ثمة ثلاث حالات، جرى الإعلان عنها، في 25 يناير، وتخص ثلاث صينيين من ووهان، امرأة تبلغ 66 عاماً وشابان وصلا قبل يومين عبر سنغافورة.

وأعلنت سنغافورة، في 23 يناير الجاري، عن الإصابة الأولى التي تعرّض لها رجل يبلغ 66 عاماً بعد ثلاثة أيام من وصوله من ووهان، وهو يعاني من الحرارة والسعال، وثبتت إصابة ابنه الذي رافقه والبالغ 37 عاما، وكذلك كان حال خمسينية تعيش في ووهان، وصلت في 21 يناير الجاري.

الحالة الأولى التي سجّلت في تايوان لامرأة خمسينية وصلت من مقر إقامتها في ووهان في 20 يناير، وكانت تعاني من الحرارة والسعال وألم في الحنجرة.

أدخِل رجل ثلاثيني زار منطقة ووهان وعاد منها في 15 يناير، إلى مستشفى غير بعيد عن سياتل، وفق ما أعلنت السلطات في 21 يناير.

وكان الرجل اتصل بنفسه بخدمات الطوارئ في 19 يناير بعد ظهور أعراض عليه. وتوصف حالته بأنها مُرضِية.

وسجّلت حالة أخرى في 24 يناير لدى ستينية وصلت من ووهان في 13 يناير وتسكن في شيكاغو. وتقول السلطات الصحية المحلية إنّها “في حال سريرية جيدة”.

أول إصابة في كوريا الجنوبية كانت لصينية تبلغ 35 عاماً، وصلت إلى سيول في 19 يناير على متن طائرة آتية من ووهان، كذلك، جرى تسجيل إصابة امرأة خمسينية كانت تعمل في ووهان.

أدخل صينيان إلى المستشفى في 17 و18 يناير: رجل وصل من ووهان في 13 يناير وابنه الذي يسكن في هو-شي-منه وتلقى العدوى، بحسب ما اعلنت السلطات في 23 يناير.

كما جرى الإعلان عن أول حالة في 24 يناير في النيبال، لدى طالب عاد في 9 من الشهر من النيبال.