• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 24 مايو 2023 على الساعة 10:08

تزويد العالم القروي بالماء الصالح للشرب.. نزار بركة مطلوب في البرلمان

تزويد العالم القروي بالماء الصالح للشرب.. نزار بركة مطلوب في البرلمان

استفسر فريق التقدم والاشتراكية وزير التجهيز والماء، نزار بركة، عن تزويد العالم القروي بالماء الصالح للشرب.

وقال النائب البرلماني عدي شجري، عضو فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، إن “الجلسة الشفوية الأسبوعية ليوم الاثنين 22 ماي، عرفت برمجة سؤال حول تعميم الماء الصالح للشرب بالعالم القروي والجبلي، وهو السؤال الذي كان موضوع تعقيب إضافي لفريقنا، الذي أثار من خلاله الأزمة الخانقة والحرجة المتعلقة بنذرة الماء الصالح للشرب، على مستوى العديد من الجماعات الترابية بإقليم تنغير، خاصة جماعات النيف وامصيصي واحصيا، وهي الجماعات التي تعرف ندرة حادة في هذه المادة الحيوية، الأمر الذي ينذر بأزمة عطش كبيرة خلال الأيام القليلة المقبلة التي تصادف موسم الصيف”.

وأضاف النائب البرلماني أن “هذه الجماعات، تعتبر من الجماعات المتاخمة للحدود الشرقية، وتعاني من نقص فظيع على مستوى جميع المجالات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، وأدنى ما يمكن توفيره لها، هو الماء الصالح للشرب، كأساس لضمان الاستقرار والاستمرار في العيش رغم قسوة الظروف”.

وتابع “من خلال جوابكم على هذا السؤال، لم تشيروا إلى الإجراءات التي اتخذتها الحكومة لتزويد تلك المناطق انطلاقا من سد تودغى. والإعلان عن تاريخ الشروع في تنفيذ الأشغال ومد المنطقة بقنوات نقل المياه”.

وساءل النائب البرلماني شكري الوزير بركة مرة أخرى، عن “مدى تنزيلكم لهذا المشروع، لا سيما أن الساكنة بدأت تراودها الشكوك، حول مدى التزام الحكومة بآجال البرمجة والتنفيذ التي سبق أن أعلنت عنها بخصوص هذا المشروع؟”.