• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الإثنين 31 يوليو 2023 على الساعة 09:00

تزامن مباريات ولوج مؤسسات التعليم العالي.. التقدم والاشتراكية يسائل ميراوي

تزامن مباريات ولوج مؤسسات التعليم العالي.. التقدم والاشتراكية يسائل ميراوي

ساءل فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، حول تزامن مباريات الولوج إلى مؤسسات التعليم العالي ذات الاستقطاب المحدود.

وفي الوقت الذي يحاول فيه الطلبة الحاصلون على شهادة الباكالوريا اجتياز أكبر عدد من المباريات لتعزيز فرصهم لولوج هذه المؤسسات، جدد فريق حزب الكتاب بالغرفة الأولى، في سؤال كتابي إلى وزير التعليم للعالي تساؤله حول تزامن مباريات الاستقطاب المحدود.

وأوضح الفريق أنه في إطار المهام الرقابية لممثلي الأمة، والتي يكفلها مقتضيات الدستور والنظام الداخلي لمجلس النواب، والتي تحدد آجال جواب الحكومة على أسئلة البرلمان في عشرين يوما، وجهت النائبة البرلمانية نزهة مقداد عن نفس الفريق يوم 27/07/2022 سؤالا كتابيا، حول موضوع “تزامن مباريات الولوج إلى مؤسسات التعليم العالي ذات الاستقطاب المحدود” تحت رقم 5825، ولم تتم الإجابة عليه إلى حدود اليوم، واعتبارا للأهمية الكبيرة للأسئلة الكتابية في معالجة قضايا الشأن العام وقضايا المواطنات والمواطنين الآنية، والتعريف بها،  جددت النائبة البرلمانية ذاتها طرح هذا الموضوع.

وفي السياق ذاته، سجلت النائبة البرلمانية، أن التلميذات والتلاميذ يتقدمون مع كل نهاية موسم دراسي، بعد الإعلان عن نتائج امتحانات الباكالوريا، بطلباتهم للتسجيل في مجموعة من المدارس والمعاهد العليا ذات الاستقطاب المحدود، وهو ما يتطلب تنظيم مباريات لانتقاء عدد محدود من التلميذات والتلاميذ، في أفق التحاقهم بها لمواصلة دراستهم العليا.
ونبهت مقداد وزير التعليم العالي، مبرزة “غير أننا نسجل، بأسف كبير، تزامن أو تقارب مواعيد هذه المباريات، وأحياناً في نفس اليوم والساعة، وفي مدن متفرقة. مما يضع العديد من الطالبات والطلبة في موقف حرج بشأن اختياراتهم الجامعية، ويدفعهم ذلك إلى التضحية في نهاية المطاف بتخصص معين، قد يكون حلم حياتهم”.

السياق ذاته، نقلت النائبة البرلمانية، لوزير التعليم العالي، امتعاض الطلبة المقبلين على اجتياز مباريات الولوج إلى المدارس والمعاهد العليا كل سنة، من تأخر الإعلان عن لوائح المقبولين أوَّلياًّ لاجتياز هذه المباريات إلى آخر اللحظات قبل موعد إجراءها، ومنهم من يفوت هذه الفرصة لأسباب تتصل بصعوبة التنقل إلى المدن المعنية، أو بضُعف صبيب شبكة الأنترنيت أو البُعد عن مجال تغطيتها، لاسيما وأن هكذا إعلانات تتم عبر البوابات الإلكترونية.

وشدد النائبة البرلمانية، على أن هذا الإشكال يتطلب البحث عن صيغ إضافية وبديلة لإخبار الطلبة بموعد مبارياتهم، عبر تقنيات الرسائل القصيرة مثلا.
وساءلت نزهة مقداد وزير التعليم العالي، عن إجراءات وتدابير وزارته من أجل معالجة مشكل تزامن مباريات الولوج إلى المدارس والمعاهد العليا، وتبني صيغ جديدة لإخبار المعنيين بها ضمانا لحقهم في هذا الشأن.