• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 21 مارس 2024 على الساعة 19:30

تزامنا مع الـ10 من رمضان.. اللجنة الوزارية تُطمئِن حول وفرة تموينِ الأسواق

تزامنا مع الـ10 من رمضان.. اللجنة الوزارية تُطمئِن حول وفرة تموينِ الأسواق

طمأنت اللجنة الوزارية الحكومية، اليوم الخميس (21 مارس)، المواطنين حول وضعية تموين الأسواق بالمواد الاستهلاكية الأساسية، تزامنا مع العاشرة من شهر رمضان المبارك، مؤكدة أن الأسواق مازالت مزودة بشكل جيد، كما أنه لم يُسجل أي خصاص في المواد الأساسية.

وعقدت اللجنة الوزارية المكلفة بتتبع التموين والأسعار وعمليات المراقبة أمس الأربعاء، ثاني اجتماع لها في شهر رمضان، تحت رئاسة وزارة الاقتصاد والمالية، وبتنسيق مع ممثلين عن القطاعات الوزارية المكلفة بالداخلية والفلاحة والصيد البحري والصناعة والتجارة والانتقال الطاقي والمؤسسات العمومية المعنية.

وفي ما يخص الأسعار المتداولة، شدّد البلاغ الصادر عن وزارة الاقتصاد والمالية، على أنها تبقى مستقرة على العموم، مع تسجيل منحنى تراجعي لأسعار مجموعة من المواد، خاصة تلك التي تعرف ارتفاعا في الطلب خلال هذا الشهر الفضيل، كالخضر والفواكه واللحوم والأسماك”.

وتشير المعطيات الرسمية نفسها، أنه من خلا تدخلات اللجان المركزية والمحلية التي ترأستها وزارة الداخلية على مستوى العمالات والأقاليم، من فاتح يناير الماضي إلى غاية 20 مارس الجاري، تمت مراقبة 67.734 محلا للإنتاج والتخزين والبيع بالجملة وبالتقسيط، وأفضت إلى ضبط 4.609 مخالفات، منها 794 شكلت موضوع إنذارات للمخالفين، و3.815 تم إنجاز محاضر بشأنها وإرسالها إلى المحاكم المختصة.

من جانب آخر، وبناء على التدخلات التي قامت بها اللجان المعنية خلال الفترة المذكورة، تم حجز وإتلاف 258،56 طنا من المنتجات غير الصالحة للاستهلاك أو غير المطابقة للمعايير التنظيمية المعمول بها، وهمت مجموعة من المواد، كالمشروبات والعصائر والزيوت والدقيق ومشتقاته والمخبوزات والتمور والفواكه الجافة والحليب ومشتقاته”.

وتشير الأرقام، إلى أنه مقارنة مع بداية شهر رمضان تم تسجيل انخفاضات في أسعار مجموعة من الخضر، تراوحت نسبها بين 2،5 بالمائة و8 بالمائة، فيما يتداول متوسط سعر الخضر الأساسية بين 4 و7 دراهم للكيلوغرام؛ والأمر نفسه تمت ملاحظته بالنسبة لبعض أنواع الفواكه التي عرفت انخفاضات في الأسعار بنسب متفاوتة تراوحت بين 2 و3 في المائة، كما تعرف أسعار اللحوم الحمراء، حسب المصدر نفسه، انخفاضا طفيفا، خاصة أسعار لحم البقر”.

وفي السياق نفسه، سجلت أسعار اللحوم البيضاء، بعض الارتفاعات مع بداية شهر رمضان، والتي تعرف تراجعات ملحوظة فاقت 5 بالمائة، بحيث بلغ متوسط ثمن بيع الدجاج الحي 20،50 درهما للكيلوغرام مقابل 22 درهما للكيلوغرام بداية شهر رمضان”.

أما بالنسبة للأسماك التي تعرف استهلاكا مهما خلال أيام رمضان فأشار المصدر ذاته إلى أنه “تم وضع أسماك مجمدة ذات جودة عالية وبأثمان تفضيلية رهن إشارة المواطنين، يتم تسويقها في عدد من نقاط البيع على مستوى 23 مدينة موزعة على الصعيد الوطني، وذلك بغية تزويد السوق الوطنية بشكل جيد وبأثمان مناسبة من خلال الرفع من العرض المقدم من هاته المادة الحيوية”.