• في دورته الـ8.. جلالة الملك يوجه رسالة سامية إلى المشاركين في المؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدة
  • تجربة ترفيهية جديدة ومختلفة.. عرض تفاعلي لهشام بنكيران يجمع بين فن الإيهام والسحر الذهني في الرباط
  • كأس العالم 2026. دياز يقترب من دخول تاريخ المونديال المغربي
  • بعد تشبثها بمواصلة العمل سابقا.. هيئة المحامين في كازا تنخرط في قرار تعليق الخدمات المهنية
  • استحقاقات 2026.. “الهاكا” تعتمد قرارا خاصا لضمان التعددية ونزاهة النقاش العمومي
عاجل
الثلاثاء 23 سبتمبر 2025 على الساعة 23:59

تزامنا مع الدخول الجامعي.. تعزيز البحث العلمي بالمختبرات والمشاريع الوطنية والدولية

تزامنا مع الدخول الجامعي.. تعزيز البحث العلمي بالمختبرات والمشاريع الوطنية والدولية

مع انطلاق الدخول الجامعي الجديد 2025/2026، شرعت غالبية الجامعات المغربية في تطبيق آليات تعزيز البحث العلمي، عبر اعتماد مختبرات معتمدة وتشجيع مشاريع وطنية ودولية.

وحسب التعديلات التي سطرتها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، تشهد البرامج الجامعية تعديلات كبرى، أبرزها تقليص عدد الوحدات الأفقية من ست إلى أربع وحدات، مع زيادة الوحدات المعرفية إلى 34 وحدة، تشمل الرقمنة، الذكاء الاصطناعي، البرمجة، وتطوير المهارات اللغوية، بهدف تكوين طلبة قادرين على مواكبة التحولات التكنولوجية وسوق الشغل.

وحسب المصدر نفسه، تم إحداث مجالس الأمناء بالجامعات لتعزيز الحكامة وربط المؤسسات الجامعية بالتنمية الجهوية، إضافة إلى تسهيل ولوج الطلبة عبر منصات التسجيل القبلي واعتماد التوقيت الميسر للموظفين والأجراء.

إلى ذلك، تعمل الكليات على تطوير قدراتها التأطيرية من خلال جلب أساتذة جدد وتوسيع التخصصات في الإجازة والماستر، مع تكثيف التعاون البحثي على المستوى الوطني والدولي، لضمان تنافسية التعليم العالي المغربي في مختلف المجالات.