• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 10 أغسطس 2018 على الساعة 19:00

ترقيم حوالي 6 ملايين رأس وتكوين جزارين.. عيد ليلة تدبيرو عام (صور)

ترقيم حوالي 6 ملايين رأس وتكوين جزارين.. عيد ليلة تدبيرو عام (صور)

تـ: أيس بريس

كشف يوسف الحور، المدير الجهوي للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية في جهة الرباط سلا القنيطرة، أن عدد الأكباش التي جرى ترقيمها على الصعيد الوطني تجاوز 6 ملايين رأس، في حين تجاوز عدد الأكباش المرقمة على صعيد الجهة 780 ألف رأس.

وأوضح المتحدث، خلال اللقاء التكويني لحرفيي الجزارة في مقر ولاية الرباط، أمس الخميس (10 غشت)، أن حملة “الجزار ديالي”، المنظمة تحت شعار “الممارسات الجيدة لذبح وتهيئة أضحية العيد”، تهدف إلى تكوين الجزارين الذين يقومون بذبح الأضاحي وإعدادها، وتزويدهم بزيّ موحّد، ليعرف المواطنون أنّهم استفادوا من التكوين.

ومن جهته اعتبر بلفقيه مصطفى، رئيس الجمعية الوطنية لتجار اللحوم الحمراء، حملة تكوين حرفيي الجزارة “مبادرة فريدة من نوعها في العالم الإسلامي”، مبرزا أنّ “هذه الحملة ستحدّ من مشكل تعفن الأضاحي، وذلك عبر تكوين الجزارين، إضافة إلى عدم إتاحة الفرصة لكل من هب ودب لممارسة الذبح يوم العيد”.

واعتبر المتحدث ذاته أنّ طريقة التعامل مع الذبيحة أثناء عملية السلخ يمكن أن تؤدّي إلى تعفن الأضحية، إذا لم يكن الجزار يتمتع بحرفية وبتكوين، خاصة أنّ عيد الأضحى خلال السنة الجارية يتزامن مع ارتفاع درجة الحرارة، والتي تؤثر على جودة اللحوم.

ووجه رئيس الجمعية الوطنية لتجار اللحوم الحمراء نداء إلى المواطنين للبحث عن جزار مكوَّن للقيام بعملية ذبح الأضحية، وعدم تسليمها إلى أي كان، مشيرا إلى أنّ الفدرالية وقعت اتفاقية مع المكتب الوطني للسلامة الطرقية، بموجبها ستكون أبواب محلات الجزارة مفتوحة ابتداء من بعد عصر يوم العيد، في وجه المواطنين الراغبين في تقطيع الأضاحي.