أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب، اليوم السبت، أن الولايات المتحدة بدأت تنفيذ “عمليات قتالية كبرى” ضد إيران.
وقال ترامب في رسالة مصوّرة نشرت على منصته تروث سوشال “بدأ الجيش الأميركي عمليات قتالية كبرى في إيران”، مضيفا “هدفنا حماية الشعب الأميركي من خلال القضاء على التهديدات الوشيكة من النظام الإيراني”.
وتوعّد ترامب إيران بـ”تدمير صواريخهم وتسوية صناعتهم الصاروخية بالأرض”، إضافة الى تدمير قواتها البحرية.
ووضع “عناصر الحرس الثوري والقوات المسلحة والشرطة”، أمام خياري “الحصانة” أو “الموت المحتوم”، مطالبا إياهم “بتسليم السلاح”.
وتوجّه الى الشعب الإيراني بالقول “ساعة حريتكم باتت في المتناول”.
وقالت متوجها إلى الإيرانيين في كلمة مصورة من فلوريدا “عندما ننتهي، تولّوا السيطرة على حكومتكم. ستكون لكم لتتسلموها. قد تكون هذه فرصتكم الوحيدة لأجيال”.
كما حذّرهم قائلا “لا تتركوا منازلكم. الخروج خطير جدا. ستتساقط القنابل في كل مكان”.
وتابع أن “أبطالا أميركيين شجعانا يمكن أن يموتوا” في العملية.
وشدّد على أن الإيرانيين “لن يحصلوا أبدا على سلاح نووي”، معتبرا أن طهران “رفضت كل الفرص” خلال المفاوضات مع الولايات المتحدة.
وأشار الى أن إيران كانت تحاول “إعادة بناء” برنامجها النووي الذي استهدفته إسرائيل والولايات المتحدة في حزيران/يونيو، وكانت تريد تطوير صواريخ “طويلة المدى” يمكن أن تبلغ في يوم ما الأراضي الأميركية.