• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الإثنين 14 يونيو 2021 على الساعة 23:00

تراخيص بناء للمواطنين وبنيات تحتية.. الحكومة تجهز منطقة “المحبس” في الصحراء المغربية

تراخيص بناء للمواطنين وبنيات تحتية.. الحكومة تجهز منطقة “المحبس” في الصحراء المغربية

قالت نزهة بوشارب، وزيرة اعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، إن وزارتها في طور الاشتغال مع المنظومة المحلية في منطقة “المحبس” الحدودية من أجل توطين المواطنين في هذه الجماعة.

وأكشفت الوزيرة بوشارب،اليوم الاثنين في مجلس النواب، أن توطين المواطنين فيةجماعتي المحبس يسير بشكل عادي، وأن الوزارة منفتحة على شراكات أكثر لتوطين المواطنين في هاته الجماعة الحدودية.

وتقع منطقة المحبس، التي تعتبر من أهم المناطق العسكرية المغربية، والتي احتضنت جانبا من مناورات الأسد الإفريقي 2021، تقع في إقليم آسا الزاك، وتبعد بحوالي 220 كيلومترا جنوب شرق مدينة كلميم، وتقع على بعد نحو 40 كيلومترا عن مخيمات تندوف، وعلى بعد كيلومترات قليلة من الحدود مع الجزائر.

وفي يناير الماضي، صادق المجلس الإقليمي لأسا الزاك،، على اتفاقيات تروم، بالخصوص، تعزيز البنية التحية الخاصة بالماء الصالح للشرب في جماعة المحبس.

وصادق المجلس أيضا على ملتمسات إلى وزير الفلاحة بشأن تشييد مركز للتجارب الفلاحية الصحراوية بمركز جماعة المحبس، وإنشاء بحيرات مائية اصطناعية لتوريد الماشية و توسيع الحزام الاخضر حول مركز الجماعة للحد من خطر زحف الرمال، وملتمس إلى وزير النقل من أجل بناء طرق وطنية و جهوية و إقليمية.