• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 05 يناير 2021 على الساعة 18:04

تدعيما للشراكة المغربية-البريطانية.. بريطانيا تتجه نحو ربط جبل طارق بالمغرب عبر نفق بحري

تدعيما للشراكة المغربية-البريطانية.. بريطانيا تتجه نحو ربط جبل طارق بالمغرب عبر نفق بحري

تدرس الحكومة البريطانية، بقيادة بوريس جونسون، رفع مستوى العلاقات مع المملكة المغربية، وذلك بإنشاء نفق بحري، يربط بين جبل طارق وطنجة، وفق ما كشفت عنه الصحيفة الإسبانية “إل إسبانيول”.

وعلى ما يبدو فإن اتفاقية الشراكة الجديدة بين المملكة المغربية والمملكة المتحدة، والتي دخلت حيز التنفيذ مع مطلع العام الجاري، ستتعدى المجال الاقتصادي لتشمل عدة مجالات أخرى، وذلك بالموازاة مع خروج بريطانيا رسمياً من الاتحاد الأوروبي.

وقالت صحيفة “إل إسبانيول” إن الدولتين تسعيان إلى إحياء مشروع الربط القاري بين جبل طارق والمغرب، والتعامل مباشرة مع القارة الإفريقية من بوابة المغرب، دون اللجوء إلى الوساطة الأوروبية.

وأضافت الصحيفة الإسبانية بأن مشروعًا مماثلاً كان مطروحا بين الرباط ومدريد منذ 42 عاما، حين تشكلت لجنة مشتركة لبحث أهمية توحيد القارتين، لكن الخطوة تعثرت بسبب تعاقب حكومات مختلفة التوجه.

وأشارت الصحيفة إلى أنه مع خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، ورغبة الحكومة البريطانية في هذا السياق الدولي الجديد التعامل مع المغرب وإفريقيا، مع تنامي الرغبة في تجسيد مشروع ربط مضيق جبل طارق مع شمال المغرب بجسر أو نفق يمكن أن يعبر البحر لنحو 20 كيلومترا ويوحد البلدين.