• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأحد 23 أبريل 2023 على الساعة 20:00

تجاوز عددهم 4 آلاف.. وزارة الأوقاف ترفع عدد المرشدين المتخرجين

تجاوز عددهم 4 آلاف.. وزارة الأوقاف ترفع عدد المرشدين المتخرجين Moroccan Islamic Affairs Minister Ahmed Toufik

أحصت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أكثر من 4 آلاف من المرشدين والمرشدات، المتخرجين خلال السنوات الماضية منذ إحداث هذا التكوين.

وأفادت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، في جواب كتابي عن سؤال للفريق الحركي بمجلس النواب، بأن العدد يتوزع ما بين 1295 مرشدا و799 مرشدة يمارسون مهامهم بموجب عقد نموذجي، ويخضعون للمقتضيات التنظيمية الخاصة بهيئة المتصرفين.

الوزارة أشارت إلى أن يستفيد أسوة بموظفي الإدارات العمومية من الحق في الترقية والانخراط في نظام التغطية الصحية والنظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد.

ودشنت وزارة الأوقاف، برنامج تكوين أجيال جديدة من الأئمة تنفيذا لتعليمات أمير المؤمنين الملك محمد السادس، ويهم 150 إماما مرشدا و50 مرشدة، من بين حاملي شهادة الإجازة أو ما يعادلها، الحافظين للقرآن كاملا بالنسبة للطلبة الأئمة المرشدين، ولنصفه على الأقل بالنسبة للطالبات المرشدات.

وتنص التعليمات الملكية على الرفع من عدد المرشدات المكونات إلى 100 مرشدة عوض 50 مرشدة، ليصبح مجموع عدد الأئمة المرشدين والمرشدات المكونين سنويا 150 إماما مرشدا و100 مرشدة، فيما يتكلف معهد محمد السادس لتكوين الأئمة المرشدين والمرشدات الذي أحدث سنة 2015 بتعليمات ملكية سامية بتأمين دورات التكوين.